18.1 C
بنغازي
2024-04-24
الأخبار

المستشار صالح: الأسس التشريعية للانتخابات ستكون جاهزة قبل حلول شهر يونيو

رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح

العنوان-عمان

أكد رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، اليوم الإثنين، أن  الأسس التشريعية اللازمة للانتخابات سنكون جاهزة قبل حلول شهر يونيو المقبل، معتبرًا أن المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باثيلي “جاء لمساعدة الليبيين وليس محاكمتنا”.

وفي تصريحات عبر تلفزيون المسار قال المستشار صالح: “إن مجلس النواب مسؤول عن الأساس التشريعي للانتخابات وأؤكد أنه سيتم قبل نهاية شهر يونيو”.

وشدد المستشار صالح على ضرورة أن تكون هناك حكومة جديدة قبل الانتخابات، مضيفا: “إذا لم تنجز لجنة 6+6 مهامها تعتبر القوانين الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب سارية، وهما القانون رقم 1 بشأن انتخابات الرئيس، والقانون رقم 2 بشأن انتخاب مجلس النواب”.

وأوضح أن “البيئة الأمنية آمنة، والعسكريون أدرى بشؤونهم، ولا أمانع من إجراء الانتخابات في ظل الوضع الأمني الحالي”، لكنه قال إن “أهم شيء وجود حكومة موحدة؛ لأن إجراء الانتخابات في ظل وجود حكومتين يمكن أن يٌقسِّم البلاد”، منوها بأن “مجلس النواب سيُسمي ممثليه في لجنة 6+6 فور إرسال مجلس الدولة ممثليه، وسنمنحها شهرًا لمرجعة قوانين الانتخابات”.

وأوضح المستشار صالح إنه يرفض انتخاب رئيس الدولة من قبل البرلمان حتى لا تتكرر محاولات الرشوة واستخدام المال السياسي لشراء الصوات.

ووصل رئيس المجلس، المستشار عقيلة صالح، إلى العاصمة الأردنية عمان، وذلك لإجراء مباحثات رسمية غداً الثلاثاء، وفق ما أعلن المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب.