18.1 C
بنغازي
2024-04-25
مقالات رأي

الصحفي التركي فهيم تاشتكين يكتب:  هل الأتراك الليبيون هم حصان طروادة لأنقرة؟

الصحفي التركي فهيم تاشتكين يكتب:  هل الأتراك الليبيون هم حصان طروادة لأنقرة؟ - 2 3

بقلم: فهيم تاشتكين

يسهل على محبي المغامرات في الأراضي العثمانية السابقة العثور على الروابط التركية في جميع أنحاء المنطقة. في العراق وسوريا، على سبيل المثال، يُنظر إلى الأقليات التركمانية منذ فترة طويلة على أنها وسيلة مفيدة للنفوذ التركي، على الرغم من أن الحقائق على الأرض كانت تتحدى أحيانًا التوقعات – مثل التقارب الذي يشعر به بعض التركمان الشيعة العراقيين تجاه إيران وتعاون بعض السوريين التركمان مع دمشق أو الأكراد.

في الآونة الأخيرة، أصبح دور نسل الأتراك العثمانيين في ليبيا موضوع اهتمام متزايد مع استمرار الحرب في البلاد ومع تزايد المشاركة التركية فيها على ما يبدو. ألقت أنقرة بثقلها وراء قوات طرابلس ومصراتة التي تقاتل الجيش الوطني الليبي لخليفة حفتر، الذي تدعمه مصر والإمارات العربية المتحدة.

أولئك الذين يرتاحون إلى الحنين إلى الماضي سيتأملون أن مصراتة تدين بتمردها ضد الديكتاتور السابق معمر القذافي ومقاومته الحالية ضد حفتر لأحفاد الأتراك العثمانيين أو كيف أن “أحفاد رفاق مصطفى كمال يحافظون على روح عام 1911” في إشارة إلى المعارك ضد الغزو الإيطالي لليبيا بقيادة المؤسس المحتمل لتركيا الحديثة.

ولكن ما هو الدور الذي يلعبه التركيون الليبيون فعلاً في السياسة الليبية؟ هل وجودهم يبرر تدخل تركيا؟

الحقيقة هي أن الليبيين التركمان مجزؤون سياسياً وعسكرياً. في عام 2015، أسس بعضهم جمعية ليبيا كوروغلو للتذكير بوجودهم. لكن الحكومة التركية كانت لها طريقتها الخاصة في تذكرها. لتوضيح الأمر بشكل مباشر، اختارت أنقرة التعاون مع الإخوان المسلمين والشخصيات المؤثرة. لم يُحسب الليبيون الأتراك الذين يكرهون الجماعات الإسلامية على الرادار التركي. أنصار تركيا في ليبيا تجمعهم ميزة مشتركة – كلهم تقريباً أعداء حفتر.

إن نسل الأتراك الذين استقروا في ليبيا على مدار ثلاثة قرون بعد الفتح العثماني عام 1551 يعيشون اليوم بشكل رئيسي في مصراتة وطرابلس والزاوية وبنغازي ودرنة. يصف مصطلح “كولوغلو”، أو “أبناء الخدم” – الذي غالبًا ما يتُرجم في الإنجليزية إلى كولوجليس – نسل الجنود العثمانيين الذين تزوجوا من نساء من شمال إفريقيا. في اللهجة المحلية، تطور المصطلح في الوقت المناسب إلى “كوروغلو”.

قال عضو في جمعية كوروغلو الليبية لصحيفة “المونيتور ” إن عددهم يبلغ نحو 1.4 مليون ويتركزون بشكل خاص في مصراتة، حيث يمثلون ثلاثة أرباع سكان المدينة. تبدو الأرقام مبالغ فيها، وتستلزم التحقق العلمي. على أي حال، ليس من السهل حساب الذين يحملون دمًا تركيًا، نظراً إلى أن أسلافهم التركية قد تمازجت على مر السنين وأن القليل منهم يتحدثون التركية اليوم. مع انسحاب العثمانيين من ليبيا، هاجر بعض الأتراك الليبيين إلى تركيا والغريب أنهم يطلق عليهم “العرب الليبيين”. في عام 2011، تم تأسيس رابطة الأتراك مع الجذور الليبية في مدينة أزمير الغربية.

في عهد القذافي، عوملت مصراتة كمنبوذة. كانت المناصب الرفيعة المستوى محظورة على التركيين الليبيين، الذين يعملون في الغالب في التجارة، وشحن الشاحنات، والبناء، والعقارات، والإصلاح والصناعات الصغيرة. عندما اندلعت الانتفاضة في عام 2011، أصبحت مصراتة “معقل المقاومة”، وبرز الليبيون التركمان في الحرب.

كان أحد رؤوس الحربة – وسام بن حميد – ميكانيكي سيارات من مصراتة يعمل في بنغازي قبل أن يتحول إلى مقاتل وترقى إلى صفوف القادة في فجر ليبيا. لقد دعم الأجندة السياسية للإخوان المسلمين ولكنه أصبح مثيراً للجدل لتعاونه مع جماعة أنصار الشريعة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وفقًا للمسؤول، لم يكن لدى بن حميد أي تاريخ مع الجماعات الإسلامية، لكنهم استخدموه ثم قُتِل أثناء محاولته التصرف بشكل مستقل، لأنه كان يعرف الكثير من أسرار الإسلاميين. جُرِح بن حميد، الذي قاتل في المعسكر المعادي لحفتر، في ديسمبر 2016 في غارة جوية شنتها قوات حفتر وقُتِل في غارة ثانية بعد أن أعلن موقعه في مكالمة هاتفية طلبًا للمساعدة. يلوم رفاقه جماعة الإخوان المسلمين على وفاته لأن آخر شخص اتصل به بن حميد كان إسماعيل الصلابي، شقيق علي الصلابي، وهو صلة أساسية بين الإخوان وقطر.

زعيم ميليشيا آخر من مصراتة هو صلاح بادي، القائد البارز لجبهة الصمود. بادي، الذي كان جنديًا في جيش القذافي، أصبح “بطلًا ثوريًا” في عام 2011. تم انتخابه للبرلمان في عام 2012، ودعم حكومة الإنقاذ الوطني التابعة للمؤتمر الوطني العام وقاتل حفتر في صفوف فجر ليبيا قبل الانتقال إلى تركيا في عام 2015. في عام 2018، عاد فجأة إلى ليبيا وأعلن الحرب على حلفائه السابقين، متعهداً بـ “تطهير طرابلس من المحتالين”. ونتيجة لذلك، نزل اسمه على قوائم الأفراد بموجب عقوبات الأمم المتحدة والعقوبات الأمريكية. على الرغم من أنه تحدى سلطة فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني، إلا أن بادي ظل عدوًا لحفتر.

حول النزاع المسلح سائق شاحنة مصراتة مختار الجهاوي إلى قائد قوة مكافحة الإرهاب الذي حارب الدولة الإسلامية في منطقة سرت، وظل على مسافة من تركيا وقطر.

أحد رجال ميليشيا مصراتة من أصل تركي هو عبد الرؤوف كارا، قائد قوة الردع الخاصة، التي تسيطر على مطار معيتيقة وتشتهر بقمعها للكحول والمخدرات والتهريب في طرابلس. وهو ينتمي إلى الحركة السلفية المدخلية، التي نمت لتصبح قوة رئيسية في جميع أنحاء ليبيا. على هذا النحو، فهو بطبيعة الحال حليف سعودي. على عكس المدخليين في مناطق أخرى، وقف كارا ضد هجوم حفتر في طرابلس.

يترأس مصراتي آخر هو فتحي باش آغا وزارة الداخلية التي “تعاقدت” مع بعض الميليشيات. الوزير، الذي يتمتع بنفوذ على كتائب محجوب وحلبوس في مصراتة، هو رجل الإخوان في الحكومة ولديه روابط قوية مع أنقرة. على الرغم من لقبه التركي، يزعم البعض أنه من أصل بدوي.

إحدى الشخصية البارزة التي فرضت سيطرتها على المشهد هي علي الصلابي، وهو ليبي تركماني من مصراتة. وهو ممثل ليبيا لرجل الدين المصري المقيم في قطر يوسف القرضاوي وينسق مساعدات الأسلحة والمال القادمة من الدوحة.

محمد صوان، زعيم حزب العدالة والبناء، الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، من أصل تركي أيضًا. بالنسبة للمصراتيين الذين يكرهون جماعة الإخوان المسلمين، فهو “رجل أردوغان في ليبيا”.

عبد الرحمن السويحلي مثال آخر على الخطوط السياسية المختلفة بين الليبيين التركمان. إنه حفيد رمضان السويحلي، أحد مؤسسي جمهورية الطرابلسية التي لم تدم طويلًا في عام 1918. شغل منصب عضو في البرلمان في المؤتمر الوطني العام وترأس المجلس الأعلى للدولة قبل إنشاء حزبه، اتحاد الوطن. إنه على علاقات طيبة مع الإخوان. شغل ابن أخته، أحمد معيتيق، لفترة وجيزة منصب رئيس الوزراء في عام 2014 قبل أن يصبح نائبًا لرئيس حكومة الوفاق في عام 2016.

باختصار، الليبيون التركمان ليسوا قوة متجانسة على الساحة السياسية والميليشياوية. أولئك الذين يدعمون هوية كوروغلو التركية يعتقدون أن مجتمعهم أنتج مقاتلين كبار في التمرد الذي أدى إلى إطاحة القذافي لكنهم فشلوا في عرض هذا النفوذ على الساحة السياسية.

قال المسؤول أنه “في ثورة 17 فبراير، تولى العديد من الأتراك الليبيين زمام المبادرة في الحرب. لسوء الحظ، لم يكونوا سياسيين – لقد اعتادوا على مصالح الدول الغربية والبلدان المجاورة”. وأضاف ” نحن فتقر إلى ممثلين أقوياء في الحكومة. رئيس الوزراء السراج نفسه تركي، لكنه ضعيف للغاية. نحن لسنا متحالفين مع السراج، لكننا نقف إلى جانب الحكومة ضد العدو الكبير حفتر “.

وكيف ينظر أعضاء جمعية كوروغلو الليبية إلى سياسة تركيا؟ أجاب المسؤول: “نحن على خلاف تام مع الشخصيات التي تتعاون معها تركيا. تعمل الحكومة التركية مع رجال المال والنفوذ. لم تشارك مع الشخصيات البارزة في مجتمعنا. لكن عندما يستهدف حفتر الحكومة التركية، فإننا المجتمع الوحيد الذي سيدافع عن تركيا “.

ودعا المسؤول أنقرة لمراجعة تحالفاتها في ليبيا قائلاً “نحن لا نريد أن تسحب تركيا بالطبع دعمها العسكري واللوجستي. لكننا نتوقع دعم مشروعنا وليس مشروعا تجار الغدر”، مضيفًا “إن مشروعنا قائم على المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص و [فكرة أن] السلطة يجب أن تُمنح لثوار 17 فبراير. “

كان المسؤول يشير إلى خطة المجتمع المدني المكونة من 11 صفحة والتي تقترح حلولًا لنظام الحكم بأكمله، بما في ذلك الهيئات التشريعية والتنفيذية والقضائية والأمنية.

وفقًا للمسؤول، تطمح جمعية كوروغلو الليبية، التي تهدف إلى إحياء الإرث العثماني في شمال إفريقيا، إلى أن تتخذ تركيا الخطوات التالية: الاعتراف بالكوروغلويين كأتراك ومنحهم حقوق المواطنة؛ الدخول في حوار مع الجمعية؛ دفع لجنة للعمل على تصحيح التشوهات حول العثمانيين في المناهج الدراسية؛ دعم افتتاح المدارس الابتدائية ودورات اللغة التركية ومحطة إذاعية للأتراك الليبيين؛ استعادة الآثار العثمانية في ليبيا؛ وبناء مسجد على غرار المسجد الأزرق الشهير في اسطنبول.