18.1 C
بنغازي
2024-04-30
أخبار ليبيا

باثيلي.. مبعوث أممي آخر يفشل في ليبيا

باثيلي.. مبعوث أممي آخر يفشل في ليبيا

العنوان

أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا عبدالله باثيلي، مساء الثلاثاء، استقالته من منصبه بشكل رسمي ومفاجئ.

وجاءت الاستقالة بعد أكثر عام ونصف على تعيينه، وذلك بعد فشله في إقناع الأطراف الليبية الرئيسة في لحوار سياسي يفضي لإجراء انتخابات عامة.

وأصبح باثيلي المبعوث الثامن إلى ليبيا الذي يستقيل منذ 2011، بعد الأردني عبدالإله الخطيب، والبريطاني إيان مارتن، واللبناني طارق متري، والإسباني برناردينو ليون، والألماني مارتن كوبلر، واللبناني غسان سلامة، والسلوفاكي يان كوبيش، والأمريكية بـ “الإنابة” ستيفاني وليامز.

وعقب إحاطته أمام مجلس الأمن قال باثيلي، في تصريح للصحفيين، إن الأمم المتحدة “لا يمكن أن تتحرك بنجاح دعما لعملية سياسية، في مواجهة قادة يضعون مصالحهم الشخصية فوق حاجات البلاد”.

باثيلي: واجهنا نكسات وتعقيدات

وقال باثيلي، إن كل الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للمساعدة في إيجاد حل للأزمة الليبية، واجهت نكسات وتعقيدات وطنية وإقليمية وتحديات عديدة وإصرار على تأخير الانتخابات.

وأضاف، أن الجهات المؤسسية الفاعلة الرئيسية، “لا تزال تعرقل بشكل كبير الجهود المبذولة لدفع العملية السياسية”.

وعُين باثيلي في منصبه منذ شهر سبتمبر 2022، للتوسط للوصول إلى توافق على خارطة طريق تصل بليبيا إلى الانتخابات وتنهي المراحل الانتقالية.

باثيلي.. مبعوث أممي آخر يفشل في ليبيا

واتهم المبعوث الأممي المستقيل، الأطراف الليبية المؤسسة بإعاقة استكمال العملية السياسية وعدم الاستجابة للمشاركة في الحوار الخماسي الذي دعا إليه.

وقال إن تلك الأطراف لم تستجب للدعوات المتكررة للمشاركة في الحوار، وإنها تضع شروطًا تعيق استكمال العملية السياسية.

وأشار إلى أن هناك رغبة عنيدة من الأطراف الليبية في تأجيل الانتخابات لحد غير معلوم.

كما قال إن التنافس الإقليمي والدولي بليبيا يجعل حل الأزمة صعب المنال، لافتًا إلى أن الموقع الجغرافي والموارد الاقتصادية جعل من ليبيا ملعبا للتنافس الإقليمي والدولي.

أخبار ذات صلة

العقوري: البعثة الأممية في حاجة لإصلاح داخلي.. وباثيلي فشل في فهم حقيقة الأزمة الليبية

الأمم المتحدة: سكان الفاشر في السودان معرضون لخطر شديد بسبب الحرب

الحكومة الليبية: إحاطة باثيلي تعكس فشله في ليبيا.. ونرحب بتعيين خوري لخلافته

فاتح محمد