18.1 C
بنغازي
2024-05-24
أخبار ليبيا

المستشار صالح: ملف الهجرة يحتاج معالجة شاملة من خلال التشاور مع دول المنشأ والعبور والمقصد

المستشار صالح: ملف الهجرة يحتاج معالجة شاملة من خلال التشاور مع دول المنشأ والعبور والمقصد - 424589770 417166027316053 877591286479685696 n

العنوان-بنغازي

أكد رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، استعدادات ليبيا في حدود إمكاناتها في منع تهريب المهاجرين وإنقاذ أرواحهم، داعيا إلى معالجة شاملة لهذا الملف بالتشاور مع دول المنشأ والعبور والمقصد.

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية أمام فعاليات المؤتمر الأفريقي الدولي حول الهجرة غير الشرعية الذي تنظمه الحكومة الليبية اليوم الإثنين في مدينة بنغازي، بحسب الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق.

ورحب المستشار صالح في مستهل كلمته برئيس البرلمان الأفريقي والضيوف المشاركين في المؤتمر، مؤكدا أن المهاجرين وقعوا فريسة لأعمال نصب واحتيال من المهربين والسماسرة.

وقال: إن “البحر المتوسط شهد موجة هجرة غير شرعية لم يسبق لها مثيل الأمر الذي أدى إلى فقدان الأرواح في عرض البحر المتوسط، وإذ نعبر عن تعاطفنا مع ذوي الضحايا نؤكد على موقفنا الداعم لكل جهد دولي يسعى إلى الحد من المخاطر التي يتعرض لها المهاجرون غير الشرعيين”.

وشدد رئيس مجلس النواب على ضرورة أن يكون الجهد الدولي متماشيا مع مبادئ القانون الدولي وخاصة مبدأي احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، مؤكدا على استعدادات ليبيا في حدود إمكاناتها في منع تهريب المهاجرين وإنقاذ أرواحهم.

وأضاف أن “هذه الأزمة الإنسانية بحاجة إلى معالجة شاملة بالتشاور مع دول المنشأ ودول العبور ودول المقصد تأخذ في الاعتبار ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية وأسباب الزيادة في أعداد المهاجرين”، متمنيا أن تسهم مخرجات المؤتمر في حل هذه الأزمة.

 

 

أخبار ذات صلة

لجنة تضمين ملاحظات النواب على قانون الميزانية العامة تعقد اجتماعها الأول

الصديق محمد

لجنة الداخلية بالبرلمان تستدعي أبوزريبة لبحث مستجدات قضية اختطاف النائب إبراهيم الدرسي

الصديق محمد

تحريات الهجرة غير الشرعية تضبط مصريًا سرق مبلغًا ماليًا وحاول الفرار إلى مصر 

أسامة محمد