18.1 C
بنغازي
2024-04-24
الأخبارأخبار دولية

غرق 29 مهاجرًا قبالة الساحل التونسي

غرق 29 مهاجرًا قبالة الساحل التونسي - PSD العنوان Copy 22

العنوان

قال، خفر السواحل التونسي، الأحد، إن ما لا يقل عن 29 مهاجرا من إفريقيا لقوا حتفهم عندما غرق قارباهم قبالة الساحل التونسي أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا.

وبشكل منفصل، خلال الأيام الأربعة الماضية، غرقت خمسة قوارب للمهاجرين قبالة سواحل مدينة صفاقس الجنوبية، مما أسفر عن فقد 67 وتسعة قتلى، بعد زيادة كبيرة في القوارب المتجهة نحو إيطاليا.

واستحوذت تونس على ليبيا كنقطة انطلاق رئيسية للأشخاص الفارين من الفقر والصراع في إفريقيا والشرق الأوسط على أمل حياة أفضل في أوروبا.

وقال حسام جبابلي، المسؤول الكبير بالحرس الوطني، وفقًا لرويترز، إن حرس السواحل التونسي أنقذ 11 شخصا قبالة ساحل المهدية شمالا.

وقال خفر السواحل إنه أوقف حوالي 80 قاربا متوجها إلى إيطاليا في الأيام الأربعة الماضية واحتجز أكثر من 3000 مهاجر، معظمهم من دول إفريقيا الواقعة جنوب الصحراء.

وتأتي آخر خسائر في الأرواح وسط حملة اعتقالات شنتها السلطات التونسية لأفارقة من جنوب الصحراء لا يحملون وثائق.

ووفقًا لبيانات الأمم المتحدة، أبحر ما لا يقل عن 12 ألف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا هذا العام من تونس، مقارنة بـ 1300 في نفس الفترة من عام 2022.

وبحسب إحصائيات المنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية ، منع خفر السواحل التونسي أكثر من 14 ألف مهاجر من الانطلاق في قوارب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ 2900 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقال خفر السواحل الإيطالي يوم الخميس إنه أنقذ نحو 750 مهاجرا في عمليتين قبالة الساحل الإيطالي الجنوبي.

أخبار ذات صلة

بمشاركة المنفي.. قمة مغاربية ثلاثية في تونس

الصديق محمد

المنفي يصل تونس للمشاركة في اجتماع تشاوري مغاربي

الصديق محمد

مسلح بـ “جهاز دعم الاستقرار” يهدد باجتياح تونس.. والجهاز ينفي تبعيته

فاتح محمد