18.1 C
بنغازي
2024-04-25
الأخبارأخبار ليبيا

باثيلي: نعول على البرلمان العربي في دعم مهمتنا الجديدة في ليبيا

باثيلي: نعول على البرلمان العربي في دعم مهمتنا الجديدة في ليبيا - 314389577 509689221196722 1299105532190376681 n

العنوان- ليبيا

أكد الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبدالله باثيلي، إنه يعول كثيراً على دور البرلمان العربي في دعم مهمته في ليبيا، فيما أوضح رئيس البرلمان عادل بن عبدالرحمن العسومي ثوابت هذا الدعم.

وبحسب بيان البرلمان، الجمعة، قال البرلمان العربي إن العسومي أوضح من جانبه لباثيلي ثوابت موقف البرلمان العربي بشأن دعم كل ما يحافظ على سيادة الدولة الليبية على كامل أراضيها، ويصون وحدتها الوطنية، مؤكداً دعم البرلمان العربي لكافة الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل إنهاء الأزمة الليبية.

وعبر العسومي عن الأمل في قدرة المبعوث الأممي لليبيا على تحقيق تقدم إيجابي في هذا المسار، خاصة في ضوء الخبرة الكبيرة التي يمتلكها في هذا المجال وانخراطه في جهود حل عدد من الأزمات خلال مسيرة عمله الوطنية والإقليمية والدولية.

وأكد العسومي أن التوافق على إجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت ممكن، معتبرا أن وقف جميع أشكال التدخلات الأجنبية في عموم البلاد، بالإضافة إلى خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من كافة الأراضي الليبية، يمثل الطريق المباشر لتحقيق الأمن والاستقرار في الدولة الليبية، وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة التي يتطلع إليها الشعب الليبي.

وأضاف البرلمان العربي أن باثيلي أوضح من جانبه للعسومي، أن مهمته التي تولاها مؤخراً في ليبيا في شهر سبتمبر الماضي ثقيلة، لكن الأزمة الحالية في ليبيا ليست مستعصية على الحل.

من جانبه أكد باثيلي أن محور عمله في ليبيا يرتكز بشكل أساسي على الاستماع إلى ما يريده الليبيون لأن الحل الحاسم للأزمة الليبية لن يكون إلا بإرادة الليبيين أنفسهم، بعيداً عن أية تدخلات خارجية، ووصفها بالمعرقلة لكافة جهود حل الأزمة في ليبيا وفق البرلمان العربي.

وقال باثيلي إنه يعول كثيراً على دور البرلمان العربي في دعم مهمته في ليبيا، مضيفاً أن البرلمانيين دائماً ما يكون لهم دور داعم وميسر لحل تلك الأزمات، انطلاقاً من هامش المرونة والحركة الكبير نسبياً مقارنة بالقيود التي تفرضها الدبلوماسية الرسمية في الكثير من الأحيان.

واستعرض الجانبان، عدد من الأزمات التي استطاع البرلمانيون أن يكون لهم دور مؤثر في حلها وتقريب وجهات النظر بين أطرافها، مشيرا إلى متابعته للجهود والزخم الذي يقوم به البرلمان العربي خاصة في الفترة الأخيرة.

ونوه باثلي إلى أنه يخطط ومتحمس بأن تكون هناك لقاءات مستقبلية عديدة مع البرلمان العربي بهدف تسهيل انخراط الدبلوماسية البرلمانية في دعم جهود حل الأزمة الليبية.

أخبار ذات صلة

العقوري: البعثة الأممية في حاجة لإصلاح داخلي.. وباثيلي فشل في فهم حقيقة الأزمة الليبية

ليبيا بحاجة للانتخابات.. البعثة الأممية قلقة إزاء الاشتباكات المسلحة التي شهدتها طرابلس 

أسامة محمد

“حفتر” و”عباس كامل” يناقشا التطورات السياسية الحالية للأزمة الليبية 

أسامة محمد