18.1 C
بنغازي
2024-04-25
الأخبارأخبار ليبيا

الولايات المتحدة تؤكد أنها لن تعيد فتح اتفاقية 2008 مع ليبيا المتعلقة بتعويضات لوكربي

الولايات المتحدة تؤكد أنها لن تعيد فتح اتفاقية 2008 مع ليبيا المتعلقة بتعويضات لوكربي - PSD العنوان 2022 12 12T134346.721

العنوان – طرابلس

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عبر سفارتها في ليبيا، أنها لن تعيد فتح الاتفاقية المبرمة مع ليبيا في عام 2008 بخصوص قضية لوكربي.

وقالت السفارة الأمريكية عبر تغريدة على حسابها في “تويتر”، إن الاتفاقية بين البلدين حسمت مطالبات أمريكا والمواطنين الأمريكيين ضد ليبيا والناجمة عن حوادث إرهابية معيّنة، بما في ذلك الهجوم على طائرة بان آم 103.

وأضافت السفارة، أن “الاتفاقية ألزمت الولايات المتحدة بإنهاء الدعاوى الحالية الخاصة بالتعويض المالي في المحاكم الأمريكية الناشئة عن هذه الحوادث”.

وأكدت، أن الاتفاقية تمنع رفع أي دعاوى مستقبلية، غير أنها قالت إنها “لا تقيّد بأي حال من الأحوال تعاوننا في إنفاذ القانون أو أن يكون لها أي تأثير على التهم الجنائية ضد المسؤولين عن الهجوم”.

وتحتجز الولايات المتحدة المواطن الليبي بوعجيلة مسعود على خلفية مزاعم متعلقة بضلوعه في قضية لوكربي، وهو ما أثار احتجاجًا واسعًا داخل ليبيا.

وقالت الولايات المتحدة، إنها تسلّمت بوعجيلة بطرق قانونية، حيث قال وزير خارجيتها انتونيو بلينكن، في وقت سابق، إن احتجاز بوعجلية ومحاكمته في أمريكا جاء بعد جهد دبلوماسي مكثف مع حكومة الوحدة.

أخبار ذات صلة

شقيق المنفي ومبعوثه للمغرب يسلم بوريطة رسالة للملك محمد السادس

الصديق محمد

انخفاض مفاجئ للمخزونات الأمريكية يرفع أسعار النفط

توقعات الأرصاد الجوية لحالة الطقس على ليبيا 

أسامة محمد