18.1 C
بنغازي
2024-04-25
الأخبارأخبار دولية

القاهرة: حكومة الوحدة برئاسة الدبيبة انتهت ولايتها الشرعية

القاهرة: حكومة الوحدة برئاسة الدبيبة انتهت ولايتها الشرعية - PSD العنوان 2022 09 06T193542.423

العنوان

قالت، وزارة الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، إن انسحابها من جلسة الجامعة العربية جاء بعد تولي وزيرة خارجية حكومة الوحدة، نجلاء المنقوش، الرئاسة.

وأضافت، في تصريحات نقلتها قناة العربية، أن موقفها من حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، أنها انتهت ولايتها الشرعية.

وأوضحت أن القاهرة “لديها تحفظات على الاعتراف بحكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية شرعيتها”.

كما طالبت القاهرة من أطراف دولية بضرورة الاعتراف بالحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا والتي صادق عليها مجلس النواب.

ولم يصدر أي بيان رسمي من الخارجية المصرية حول ذلك.

وانسحب، الوفد المصري برئاسة وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الثلاثاء من جلسات الدورة الـ 158 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية رفضا، لتولي المنقوش، الرئاسة.

وبعد انتهاء الاجتماع قالت المنقوش، إن حضورها لاجتماعات جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، مدعوم بـ “مواثيق دولية” تقول إن حكومة الوحدة هي الحكومة الانتقالية الأخيرة لليبيا وصولا للانتخابات.

وعلّقت المنقوش، على مغادرة وفد مصر برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، لاجتماع وزراء الخارجية العرب، برئاسة المنقوش، قائبة: “نحن نحترمه وليس بالضرورة أن نتوافق معه لأنه مخالف لميثاق للمادة الثامنة من ميثاق الجامعة العربية”.

وكانت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، برئاسة فتحي باشاغا، أعلنت أمس الإثنين، رفضها تولى الحكومة منتهية الولاية رئاسة الدورة الـ 158 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. 

واعتبرت الحكومة، في بيان لها، أن الجامعة بهذا الإجراء تخالف دورها المعهود في التضامن الكامل مع دولة ليبيا في أزمتها والاعتراف بـ”الحكومة الليبية” ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي. 

وأوضحت الحكومة الليبية، أن مثل هذه الإجراءات تهدد الاستقرار ووحدة البلاد وتمثل انحيازًا إلى طرف سياسي منتهي الولاية وفاقد الشرعية القانونية.