18.1 C
بنغازي
2024-04-26
الأخبارأخبار ليبيا

“إيريني” : سفن تركية مشبوهة رفضت التفتيش 6 مرات

"إيريني" : سفن تركية مشبوهة رفضت التفتيش 6 مرات -

العنوان-روما

أكدت العملية الأوروبية في البحر المتوسط “إيريني” رفض سفنًا تحمل العلم التركي صعود أفراد العملية الأوروبية على متنها وتفتيش السفن المشبوهة 6 مرات، مشيرة إلى أنها حققت عبر اللاسلكي مع 179 سفينة تجارية ونفذت 9 زيارات على متن سفن بموافقة قادتها في أبريل الماضي.

وبحسب وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء، رصدت العملية الأوروبية، المسؤولة عن تنفيذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، 37 رحلة جوية مشبوهة واستمرت في مراقبة 25 مطارًا ومدرجًا و16 ميناءً ومحطة نفطية. كما أصدرت العملية توصية واحدة، من أصل 64، لتفتيش السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ومنذ إطلاقها في 31 مارس 2020، صعدت العملية وفتشت 22 سفينة مشبوهة، من بينها سفينة تم اقتيادها لميناء في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث صودرت حمولتها.

وفي 30 مارس الماضي، اعتبر قائد عملية «إيريني» الأدميرال ستيفانو توركيتو، أن مساهمة إيطاليا “الكبيرة جدًا” في العملية التي أطلقها الاتحاد الأوروبي تؤكد جدية التزامها بمكافحة حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا وتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي بالخصوص.

وحسب بيان “إيريني” الصادر أمس الثلاثاء، جرى التحقيق في 6534 سفينة تجارية من خلال طلب معلومات عبر مكالمات لاسلكية، بينما تمت زيارة 255 سفينة بموافقة قادتها “ما يسمى بالمقاربات الودية”.

وحققت إيريني في 858 رحلة جوية مشبوهة وقدمت 36 تقريرًا خاصًا إلى فريق خبراء الأمم المتحدة بشأن ليبيا، يتعلق معظمها بالانتهاكات أو الخروقات المحتملة لحظر الأسلحة وأنشطة تهريب النفط، كما أصدرت العملية 64 توصية لوكالات إنفاذ القانون المختصة بفحص السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أُجري 51 منها.