18.1 C
بنغازي
2024-04-26
أخبار ليبياصحة

عقب اكتشافه في مصر.. المركز الوطني يؤكد عدم تسجيل إي حالة اشتباه بفيروس كورونا في ليبيا

عقب اكتشافه في مصر.. المركز الوطني يؤكد عدم تسجيل إي حالة اشتباه بفيروس كورونا في ليبيا - 5e34e17225e668098fdc6d4806b320279b7d75ba

طرابلس-العنوان

أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض، أمس الجمعة، أن ليبيا لم تسجل أي حالة اشتباه بفيروس كورونا.

وقال مكتب الإعلام والتوثيق بالمركز أن ذلك بناء على بيانات واردة من شبكة الإنذار والاستجابة السريعة، بالمستشفيات والمراكز الصحية، وبيانات واردة من مكتب الرقابة الصحية الدولية عبر المنافذ.

وتأتي هذه التأكيدات عقب إعلان وزارة الصحة المصرية عن اكتشاف أول إصابة مؤكدة بالفيروس في القارة الإفريقية. ووضع المصاب وهو ليس مصرياً، في الحجر الصحي.

وكان قد أعلن مدير المختبر المرجعي للصحة العامة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض، الدكتور عمر الأحمر عن توفر مشغلات الكشف عن فيروس الكورونا.

وأشار الأحمر، أن الاختبارات المعيارية الأولية، ستجرى الأيام المقبلة استعدادا لاستقبال العينات لحالات الاشتباه بفيروس كورونا.

وأوضح مدير المختبر المرجعي للصحة العامة، أن المختبر على استعداد تام لتقديم المشورة الفنية، في اشتراطات العينة المطلوبة وكيفية تجميعها وظروف النقل اللازمة، وفقا للأدلة الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية، والدليل الوطني للكشف عن فيروس كورونا.

وأضاف الأحمر، أن توفر مشغلات الكشف عن فيروس الكورونا بالمختبر المرجعي للصحة العامة، يأتي ضمن القدرات الأساسية المطلوبة للوائح الصحية الدولية، في جهوزية مختبرات الصحة العامة، وقدرتها على الكشف لمسببات التعرض.