18.1 C
بنغازي
2024-04-15
أخبار دوليةالأخبار

انشغال جزائري بالوضع في ليبيا وبوقادوم يؤكد استعداد بلاده لاحتضان حوار ليبي

انشغال جزائري بالوضع في ليبيا وبوقادوم يؤكد استعداد بلاده لاحتضان حوار ليبي - 1200px 2019 Comprehensive Test Ban Treaty Article XIV Conference 48832049572

الجزائر-العنوان

أعرب وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، عن انشغال بلاده البالغ للتطورات الخطيرة التي تشهدها ليبيا في الأسابيع الأخيرة، مؤكدا استعداد الجزائر لاحتضان الحوار الليبي ومواصلة جهودها للم شمل الفرقاء وتقريب وجهات النظر.

وقال بوقادوم في رسالة بمناسبة يوم إفريقيا (25 مايو) والذي يصادف الذكرى الـ57 لتأسيس الاتحاد الأفريقي، أن التطورات التي تشهدها ليبيا في الأسابيع الأخيرة “تؤكد تضارب الأجندات الإقليمية والدولية التي يبدو أنها لا تتفق إلا على إبقاء ليبيا على حالة الفوضى مسرحا للحروب بالوكالة وساحة لتصفية الحسابات على حساب دماء أبناء الشعب الليبي”.

وأشار إلى أن التدفق الكبير للسلاح نحو ليبيا في “انتهاك صارخ” للقرارات الدولية، “لم يؤجج سعير الحرب الأهلية فحسب، بل ساهم في تسليح المجموعات الإرهابية التي أضحت تهدد أمن المنطقة، وتعرقل مسار التسوية السياسية لهذه الأزمة”.

ودعا وزير الخارجية الجزائري إلى التهدئة والعودة إلى المسار السياسي لحل الأزمة الليبية، داعيا دول الجوار والاتحاد الأفريقي إلى لعب دور محوري في المسار الأممي لتسوية الأزمة الليبية”.