19.9 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار ليبياالأخبار

اجتماع مونترو.. بيان حول “المرحلة التمهيدية للحل الشامل” في ليبيا

اجتماع مونترو.. بيان حول "المرحلة التمهيدية للحل الشامل" في ليبيا - 120084527 337637340989317 1170498983112918710 n

مونترو-العنوان

أجمع ممثلي الفعاليات الليبية الأساسية المشاركون في الاجتماع التشاوري الليبي الذي انعقد في وقت سابق من شهر سبتمبر الجاري في مدينة مونترو السويسرية على عدد من النقاط تحت مسمى لـ “المرحلة التمهيدية للحل الشامل” في ليبيا.

واتفق المشاركون بالاجتماع في، بيان ختامي، على اعتبار “المرحلة التمهيدية للحل الشامل” مهلة زمنية لإعداد الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في مواعيد لا تتجاوز الـ18 شهرًا وعلى أساس قاعدة دستورية متفق عليها.

كما اتفقوا، على إعادة هيكلة السلكة التنفيذية لتتشكل من مجلس رئاسي مكون من رئيس ونائبين ومن حكومة وحدة وطنية مستقلة عن المجلس الرئاسي.

واجمع المشاركون، على اختيار أعضاء المجلس الرئاسي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية في إطار أعمال لجنة الحوار السياسي الليبي، ويكلف الأخير بتشكيل حكومة وحدة وطنية تراعي وحدة ليبيا وتنوعها الجغرافي والسياسي والاجتماعي ويطرحها لنيل الثقة.

كما اجمعوا، على تقييم ومتابعة عمل السلطة التنفيذية ومدى إنجازها لمهامها بشكل دوري من قبل لجنة الحوار السياسي الليبي، ودعوة مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة للاتفاق بخصوص المناصب السيادية والمسار الانتخابي في آجال معقولة.

وقد تم الاتفاق، على انتقال المؤسسات التنفيذية ومجلس النواب إلى مدينة سرت خلال “المرحلة التمهيدية للحل الشامل” لممارسة مهامهم السيادية وذلك بمجرد توفر الشروط الأمنية واللوجستية، إضافة إلى التأكيد على أهمية العمل على مسار المصالحة الوطنية والاجتماعية بدءًا بإنهاء ظاهرة الاحتجاز غير القانوني والإدانة لأسباب سياسية، وبتفعيل قانون العفو على السجناء السياسيين والعمل على العودة الآمنة للمبعدين والنازحين وجبر الضرر دون إسقاط الحق الشخصي في التقاضي.

وعبّر المجتمعون عن أملهم في العودة السريعة إلى لجنة الحوار السياسي وعن ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته كاملة في ضمان الاستقرار والالتزام بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالسيادة الليبية ودعم العملية السياسية الليبية قولا وفعلا.