18.1 C
بنغازي
2024-04-23
أخبار دولية

فشل محاولة انقلاب في الغابون

فشل محاولة انقلاب في الغابون - dede46c1dfbb0678e138dfbc027a0b274ca59833

ليبرفيل-العنوان

فشلت محاولة انقلاب في الغابون نفذتها مجموعة من العسكريين فجر الإثنين فيما لا يزال الرئيس علي بونغو خارج البلاد منذ شهرين ونصف الشهر بسبب مرضه وتقتصر مهام الحكومة فقط على تصريف الأعمال.

وللمرة الأولى في تاريخ البلاد، دعا عسكريون في الغابون إلى “انتفاضة” شعبية معلنين تشكيل “مجلس وطني للإصلاح” من أجل “استعادة” الديموقراطية في رسالة تليت عبر الإذاعة الرسمية.

وبعد ساعات من الإعلان “عاد” الهدوء إلى البلاد و”تمت السيطرة” على الوضع وفق ما أعلن وزير الإعلام والمتحدّث باسم الحكومة غي-برتران مابانغو.

وأكد أنه من أصل من خمسة عسكريين استولوا على مبنى الإذاعة والتلفزيون الوطني ليل الأحد الإثنين “تم توقيف أربعة ولاذ واحد بالفرار”.

وأضاف أن قوات الأمن نشرت في العاصمة وستبقى في الأيام المقبلة لضمان النظام، فيما ستبقى حدود البلاد مفتوحة،وفي المقابل،تم قطع الإنترنت في ليبرفيل.

وأدان الاتحاد الأفريقي “بشدّة” محاولة الانقلاب التي جرت الإثنين في الغابون،وفق ما أكد رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي رافضاً بشكل تام “أي تغيير غير دستوري للسلطة” في الغابون.

من جهتها نددت فرنسا بمحاولة الانقلاب ودعت إلى “الاحترام التام” للدستور في هذا البلد المنتج للنفط والذي كان مستعمرةً فرنسية سابقة.

وفي أحد الأحياء القريبة من مبني الإذاعة،أحرق عشرات الشبان سيارةً وإطارات،فيما يبدو أنهم كانوا يستجيبون لنداءات الانتفاضة التي دعا إليها المتمردون.

وأطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم،علماً أن الوضع كان هادئاً في بقية أنحاء المدينة.

وتلا رسالة إعلان الانتفاضة عسكري قدم نفسه على أنه الملازم أوندو أوبيانغ كيلي مساعد قائد الحرس الجمهوري ورئيس “الحركة الوطنية لشبيبة قوات الدفاع والأمن في الغابون” غير المعروفة حتى الآن.

وقال العسكري إن الحركة تطلب “من جميع شبان قوى الدفاع والأمن ومن كل شبيبة الغابون الانضمام إلينا” معلنا تشكيل “المجلس الوطني للإصلاح” من أجل “ضمان انتقال ديموقراطي للسلطة”.

وكان الرئيس علي بونغو في السعودية في 24 أكتوبر عندما أصيب بجلطة ونقل إلى المستشفى في الرياض حيث خضع للعلاج لأكثر من شهر قبل نقله إلى الرباط حيث يمضي فترة نقاهة.

ولم يحدّد حتى الآن موعد لعودة الرئيس الذي تحكم عائلته البلاد منذ عام 1967.

وخلف علي بونغو والده في عام 2009 بعد وفاته،وأعيد انتخابه عام 2016 وحكم عمر بونغو هذا البلد النفطي منذ عام 1967 إلى حين وفاته.

المصدر-وكالات