18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار ليبيا

مهاجرون تم إنقاذهم قبالة ليبيا ينتظرون الوصول إلى إسبانيا في ظروف صعبة

مهاجرون تم إنقاذهم قبالة ليبيا ينتظرون الوصول إلى إسبانيا في ظروف صعبة - c069faa0bcf593738cd6d1651232925fbf3589f2

فالنسيا-العنوان

سيتمكن 629 مهاجرا أنقذتهم السفينة اكواريوس قبالة سواحل ليبيا وبقوا عالقين في المتوسط لعدة أيام، من الوصول إلى إسبانيا بمساعدة سفينتين إيطاليتين، في رحلة يمكن أن تستغرق يومين أو أكثر في ظل ظروف مناخية سيئة.

وتكدس المهاجرون وبينهم نساء حوامل وعدد كبير من الأطفال على متن السفينة اكواريوس بعد أن تم إنقاذهم قبالة السواحل الليبية السبت والأحد.

ومع بدء نفاد الطعام والشراب، يمكن أن تستمر محنتهم ثلاثة أو أربعة أيام إضافية قبل أن يحطوا الرحال في إسبانيا، على ما قالته منظمة “اس او اس المتوسط” التي يتبع لها المركب.

وكان المهاجرون في صلب خلاف بين إيطاليا ومالطا إذ رفض كلاهما السماح برسو اكواريوس في مرافئهما.

مهاجرون تم إنقاذهم قبالة ليبيا ينتظرون الوصول إلى إسبانيا في ظروف صعبة - e4968b2df9264a1fba0203e45ca349050684a807

لكن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز تدخل عارضا استقبال السفينة في مرفأ فالنسيا في شرق البلاد. وقال سانشيز إن هناك “واجبا (أخلاقيا) للمساعدة لتفادي كارثة إنسانية”.

وعلى الرغم من العرض الإسباني، يمكن للطقس السيء والظروف الصعبة على متن المركب أن يجعل من الرحلة لفالنسيا محفوفة بالمخاطر.

وقال اليسندرو بورو المتطوع الإيطالي على متن المركب لإذاعة راي 3 الإيطالية إن “الظروف المناخية خلال الأيام المقبلة ستسوء، ما يعني أننا لن يكون بوسعنا القيام بالرحلة مع وجود الجميع عل متن المركب”.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية إن سفينتين عسكريتين إيطاليتين توجهتا لمساعدة اكواريوس لنقل المهاجرين لإسبانيا.

وذكرت أن أطباءها يساعدون في علاج المهاجرين، الذين بينهم سبعة حوامل، 11 طفلا صغيرا و123 قاصرا بدون مرافق.

وسينقل 400 من المهاجرين إلى سفينة لحرس السواحل الإيطاليين وأخرى للبحرية الإيطالية، على أن يرافقا اكواريوس إلى فالنسيا في إسبانيا، كما تفيد الخطة التي سلمها في وقت مبكر صباح الثلاثاء مركز التنسيق في روما لمنظمة “اس او اس المتوسط”، كما قالت منظمة أطباء بلا حدود في تغريدة.

وتابعت أن اكواريوس “ستبحر إلى فالنسيا لإيصال ال229 مهاجرا المتبقين”.

وأوضحت “اس او اس المتوسط” أن الرحلة من المياه المالطية إلى فالنسيا قد تستغرق ثلاثة أيام على الأقل.

مهاجرون تم إنقاذهم قبالة ليبيا ينتظرون الوصول إلى إسبانيا في ظروف صعبة - c069faa0bcf593738cd6d1651232925fbf3589f2

وكتبت منسقة “منظمة أطباء بلا حدود” الوي فيمار الموجودة على متن اكواريوس على تويتر أن “الناس خائفون، هم ضعفاء ومصابون بصدمات نفسية جراء رحلتهم في البحر والتي قد تستمر ليومين إضافيين على الأقل”.

وواجهت إيطاليا ومالطا ضغوطا دولية متزايدة للسماح لمركب إنقاذ المهاجرين بالرسو في أراضيها.

وتتهم إيطاليا التي وصل حوالى 700 ألف مهاجر إلى شواطئها منذ 2013، الأوروبيين بغض الطرف وتركها وحيدة في مواجهة أزمة الهجرة.

كما أصرت منظمة “اس او اس المتوسط” الثلاثاء أنها ستواصل عمليات الإنقاذ قبالة سواحل ليبيا فور عودة اكواريوس من إسبانيا.

وبموجب القواعد الأوروبية، يجب أن يتقدم المهاجرون بطلب لجوء في أول دولة أوروبية يصلون إليها، الأمر الذي عرض اليونان وإيطاليا لضغوط شديدة، وهما نقطتا وصول مئات آلاف الهاربين من الحرب والفقر والمجاعة في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا منذ العام 2015.

وفي ديسمبر الماضي، حدد قادة الاتحاد الأوروبي نهاية يونيو الجاري موعدا نهائيا لإصلاح هذه القواعد ووضع آلية دائمة للتعامل مع المهاجرين.

المصدر-وكالات