18.1 C
بنغازي
2024-04-23
أخبار دولية

مراقبون: قمة سنغافورة تضفي الشرعية على نظام كيم

مراقبون: قمة سنغافورة تضفي الشرعية على نظام كيم - 7f1706a7ecc55e0bf1f566ef60edfc00801a6015

سنغافورة-العنوان

رأى مراقبون أن المصافحة التاريخية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكيم جونغ اون أمام أعلام البلدين وتوقيعهما وثيقة مشتركة في مراسم رسمية وتبادلهما المجاملات، كلها عوامل أضفت شرعية على نظام كوريا الشمالية على الساحة الدولية.

وصور المصافحة بين الزعيمين التي كان ينتظرها العالم، طالما شكلت أيضا هدفا لسلالة كيم منذ عقود.

ويلفت المحللون إلى أن ترامب تعامل على قدم المساواة مع رجل بدا قبل بضعة أشهر فقط كأنه يضع العالم على شفير حرب نووية ويتهم نظامه بانتهاكات رهيبة لحقوق الإنسان.

وقال المعلق الأمني انكيت باندا إن “مظاهر هذه القمة، من المصافحات إلى الأعلام وترتيب المقاعد، لا يمكن تفريقها عن لقاء بين دولتين ذواتي سيادة ترتبطان بعلاقات دبلوماسية طبيعية”.

مراقبون: قمة سنغافورة تضفي الشرعية على نظام كيم - 303d54eadfb2e20db5abee11a479906d2769dcc5

وأضاف في تغريدة على تويتر أن ذلك لم ينطو بالضرورة على “كلفة باهظة” لكن “ذلك أضفى شرعية لا شك فيها على نظام كوريا الشمالية”.

وقبل بضعة أشهر فقط كان كيم وترامب يتبادلان الشتائم الشخصية.. “خرِف” و”الرجل الصاروخ الصغير” ويتبجحان بقدراتهما النووية.

لكن في الأجواء الفخمة المحيطة بفندق في سنغافورة الحيادية، بدا الزعيمان في أجواء مرحة أحيانا، فتنزها في حديقة الفندق ودعا ترامب كيم ليلقي نظره على سيارته المصفحة “ذا بيست” (الوحش).

وأحيانا أخرى بدا ترامب كأنه يسرف في إغداق عبارات الإطراء على الزعيم الأصغر منه سنا.

وقال ترامب “أدركت أنه رجل موهوب جدا. وأدركت أيضا أنه يحب بلاده كثيرا” مضيفا أن كيم يتمتع “بشخصية رائعة” وهو “ذكي جدا”.

وبدا تناقض هذا المشهد صارخا مع قمة مجموعة السبع قبل بضعة أيام، حيث وجد ترامب نفسه معزولا بشأن السياسات التجارية بين حلفاء تقليديين.

وسط الانتقادات، يقول مؤيدو عملية التفاوض إن قبول كيم على المسرح الدولي له جوانب إيجابية.

مراقبون: قمة سنغافورة تضفي الشرعية على نظام كيم - 6524f47190567b6721a5e44623ef3662c7327a82

وعقب إثارة كوريا الشمالية قلقا دوليا بتجاربها النووية والصاروخية، قال عدد كبير من المعلقين إن المحادثات وتوقيع وثيقة، أفضل من قيام الجانبين بتبادل الإهانات، أو بل ما هو أسوأ.

وفي كوريا الشمالية نشرت صحيفة رودونغ سينمون ما لا يقل عن 14 صورة على صفحتها الأولى، لزيارته إلى مجمع فندق مارينا باي ساندس ومواقع أخرى.

ومع احتلال كيم صدارة الأخبار على مستوى العالم، غرد الخبير في شؤون مراقبة الأسلحة جيفري لويس “قد أكون انزعجت قليلا من التغطية الحماسية لما هو في الأساس، حلقة من تلفزيون الواقع”.

المصدر- وكالات