18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار ليبيا

بالصور.. مصلحة الآثار تتفقد أضرار حريق مخازن “برنيكي”

بالصور.. مصلحة الآثار تتفقد أضرار حريق مخازن "برنيكي" - IMG 5651

بنغازي-العنوان

قام رئيس مصلحة الآثار الليبية بالحكومة المؤقتة الدكتور أحمد حسين اليوم الأربعاء بزيارة تفقدية لمخازن الآثار الواقعة بالقرب من منارة سيدي أخريبيش بمدينة برنيكي للوقوف على أضرار الحريق الذي اندلع بالمخازن يوم الأحد الماضي.

بالصور.. مصلحة الآثار تتفقد أضرار حريق مخازن "برنيكي" - IMG 5650

وبحسب المكتب الإعلامي للمصلحة أفاد حسين بأن المخازن متضررة بشكل كبير فهي في الأساس مبانٍ متهالكة وتحتاج إلى صيانة مستعجلة،مشيرا بأنه سيتم إعداد تقرير لرئاسة الوزراء بخصوص صيانة المخازن الثلاث التي تقع بمدينة برنيكي.

بالصور.. مصلحة الآثار تتفقد أضرار حريق مخازن "برنيكي" - IMG 5623

وأضاف بأن عمل المصلحة سيقتصر على سد الأبواب والعمل على المعالجة الطارئة للحالة لحين استلام المنطقة الأثرية بالكامل من الهندسة العسكرية.

بالصور.. مصلحة الآثار تتفقد أضرار حريق مخازن "برنيكي" - IMG 5634

وأوضح حسين بأن القطع الأثرية لا يوجد بها أضرار وأثمن ما في المخازن هو فسيفساء الفصول الأربعة وقد نجت وسيتم صيانة المخزن وإقفاله حتى يتم الحفاظ عليها أو نقلها إلى مكان آخر لحمايتها.

بالصور.. مصلحة الآثار تتفقد أضرار حريق مخازن "برنيكي" - IMG 5636

ورافق وفد مصلحة الآثار الليبية رئيس المجلس المحلي لوسط المدينة يوسف الفارسي ونائبه ناصر مخلوف.

بالصور.. مصلحة الآثار تتفقد أضرار حريق مخازن "برنيكي" - IMG 5648

كما وحضر الجولة التفقدية مراقب آثار بنغازي فتحي الساحلي ومدير الإدارة العامة للمتاحف صلاح سعد الله ورئيس الشرطة السياحية العقيد فوزي ونيس رئيس قسم المعامل إبراهيم أبوشعالة.

بالصور.. مصلحة الآثار تتفقد أضرار حريق مخازن "برنيكي" - IMG 5638

ويذكر بأن مراقبة آثار بنغازي قامت في منتصف ديسمبر الماضي بنقل قطع أثرية هامة ونادرة من ذات المخزن إلى مكان آمن تمثلت في العديد من القطع الأثرية الهامة منها نحت بارز يمثل ثلاثة أشخاص عثر عليه في منطقة الصابري في عام 1917م تقريبا.

بالصور.. مصلحة الآثار تتفقد أضرار حريق مخازن "برنيكي" - IMG 5647

كما نقلت أربعة أجراس بأحجام مختلفة تمثل جزءا من أثاث كنيسة البركة التي تم هدمها إبان فترة النظام السابق،كما تم نقل أعمدة رخامية وشواهد قبور إسلامية.

بالصور.. مصلحة الآثار تتفقد أضرار حريق مخازن "برنيكي" - IMG 5650