18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار دولية

الكويت ترغب بحل أزمتها مع الفلبين بشكل يرضي الطرفين

الكويت ترغب بحل أزمتها مع الفلبين بشكل يرضي الطرفين - 9154366c2e3ca3cd0b2981fbb509c19b172224bc

الكويت-العنوان

أعلن مسؤول كويتي اليوم الإثنين أن بلاده ترغب في التوصل إلى حل للأزمة مع الفيليبين بشكل يرضي الطرفين غداة إعلان الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي حظرا دائما على سفر عمّال البلد الأسيوي إلى الدولة الخليجية.

وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير ناصر الصبيح للصحافيين “هناك جزء كبير من سوء الفهم والتضخيم والمبالغة لبعض الأحداث البسيطة أو الفردية”.

وأضاف “كان لنا وقفة جادة لكننا لا نؤمن بالتصعيد وإنما بالتواصل المباشر لحل أي مشكلة”مؤكدا أن هناك إمكانية “لحل المشكلة بشكل يرضي الطرفين”.

وفرض دوتيرتي في فبراير حظرا جزئيا على سفر العمال من بلاده إلى الكويت بعد مقتل عاملة منزلية فلبينية عثر على جثتها في ثلاجة.

وتعمّقت الأزمة بعدما أمرت السلطات الكويتية الأسبوع الماضي سفير مانيلا بالمغادرة على خلفية تسجيلات مصورة أظهرت موظفين في السفارة الفلبينية يساعدون العمال على الهروب من أرباب عمل يعتقد أنهم يسيئون معاملتهم.

وانخرط البلدان في مفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق حول العمالة،و أشار مسؤولون فلبينيون إلى أنه قد يؤدي إلى رفع الحظر.

واعتذرت الفلبين الأسبوع الماضي على التسجيلات المصورة، لكن السلطات الكويتية أعلنت أنها ستطرد سفير مانيلا وتستدعي سفيرها من الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

ويعمل نحو 262 ألف فلبيني في الكويت،60 بالمئة منهم في العمالة المنزلية، وفق وزارة الخارجية في مانيلا، بينما ويعمل أكثر من مليوني فلبيني في دول الخليج.

وردا على خطوة الطرد الكويتية،أعلن دوتيرتي الأحد أن الحظر على سفر العمالة سيكون “دائما”.

موضحا أنه “لن تكون هناك عمليات توظيف خصوصا للعمالة المنزلية”.

وأكد ناصر الصبيح الإثنين أن الكويت تنتظر تسليم موظفي السفارة الذين تورطوا بتهريب العمال.

المصدر-وكالات