18.8 C
بنغازي
2024-03-28
أخبار ليبيا

احتجاج بدار رعاية البنات ببنغازي ومديرة المؤسسة “تعلق”

احتجاج بدار رعاية البنات ببنغازي ومديرة المؤسسة "تعلق" - Untitled 1

بنغازي-العنوان

علقت مدير مؤسسة دار رعاية البنات حاملينها البرعصي اليوم الخميس على مطالبة عدد من فتيات الدار بإقالتها بأنهن يردن الحرية المطلقة وإبقاء باب الدار مفتوحا ويدخلن ويخرجن كيفما شئن بدون إذن من إدارة المؤسسة.

وقالت البرعصي “إن من خرجن لا يمثلن كل بنات الدار فهنالك أخريات منتظمات”.

وأضافت “لقد وفرنا لبنات الدار التأمين الطبي وسائقا خاصا. نحن لدينا لوائح داخلية. هذه دار إيواء وليست فندقا”. وأشارت إلى أن المؤسسة لديها قوانينها وأنظمتها لمواعيد خروج وعودة الفتيات إلى الدار.

وقالت “إن عددا منهن لديهن قضايا معروضة على النيابة العامة وأن المعتصمات لا يريدن القانون” وأكدت أن عميد بلدية بنغازي والحاكم العسكري والشخصيات الاعتبارية في برقة جميعهم لديهم العلم منذ تولي لإدارة المؤسسة.

وأضافت “سعينا كإدارة في مساعدة بنات الدار في استخراج جوازات السفر واتمام إجراءات شراء العملة الأجنبية وسحب السيولة النقدية من حساباتهن تسهيلا وتقديرا لأوضاعهن، لكن البعض منهن رفضن ويريدن الخروج بدون حسيب أو رقيب”.

وقالت البرعصي “قررنا كإدارة تعيين موظفين من المؤسسة لحراسة الدار ومحاولة الاستغناء عن أجسام “غريبة” من الخارج لحماية المؤسسة لأنه لا يوجد خطر خارجي ولأن تلك الأجسام باتت تتدخل في أمورنا الخاصة”.

وأضافت “وحفاظا عليهن قمت بنقل شاشات المراقبة إلى مكتبي. أنا قدمت للمؤسسة للحد من الفساد. المديرون السابقون كانوا مستفيدين من الفساد ومن الميزات”. واصفة ما كان يجري داخل المؤسسة بـ”كولومبيا” على حد تعبيرها.

احتجاج بدار رعاية البنات ببنغازي ومديرة المؤسسة "تعلق" - 30709100 1799946436738420 5923185949228584065 n

وكانت 12 فتاة من المؤسسة قد وقعن على مذكرة للمطالبة بإقالة مديرة المؤسسة، حيث نظمت الفتيات وقفة احتجاجية أمام دار الأولاد بمنطقة الفويهات للتعبير عن رفضهن حسب وصفهن للأسلوب “القمعي” الذي يتلقينه داخل الدار.

وقالت الفتيات المحتجات: إن إدارة الدار تصر على اعتماد مبدأ الترهيب والتهديد رغم تقديمهن لجميع المبادرات والدعوات للتفاهم لإيجاد صيغة معقولة لتنظيم الأمور وضبط المؤسسة.

ووجهت المحتجات “مذكرة عاجلة” اطلعت عليها صحيفة العنوان إلى كل من رئيس قسم المؤسسات الاجتماعية ومدير فرع بنغازي وعضو النيابة العامة بمكتب المحامي العام ورئيس الحكومة المؤقتة والرقابة الإدارية ومؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان، أعربن خلالها عن رفضهن التام والقاطع للأسلوب القمعي الذي تعتمده الإدارة.

وأشارت المحتجات إلى وجود عدة مخالفات وتجاوزات وانتهاكات قامت بها الإدارة الجديدة، حسب ادعائهن حيث ذكرن في “المذكرة العاجلة” أنها قامت بتركيب كاميرات داخل أماكن إقامتهن مما قيد حريتهن، كما قامت بسحب طاقم الأمن السابق نظرا لتفهمهم موقفنا واستبداله بمجموعة أخرى.

وأضافت المحتجات أن الإدارة استعانت بسجانة تابعة إلى أحد مراكز الشرطة رغم أن المؤسسة اجتماعية وليست إصلاحية، كما فرضت عليهن جدول “مواعيد الخروج” لا ينسجم مع اجتياحاتهن الضرورية، مما تسبب في تغيب طالبة عن أحد الامتحانات.

احتجاج بدار رعاية البنات ببنغازي ومديرة المؤسسة "تعلق" - 30703708 1799946293405101 437215221298299353 n

واتهمت المحتجات الإدارة بالاعتداء على بعض النزيلات بالسب واستخدامها ألفاظا نابية مثل (بنات حرام) وفق ما جاء في المذكرة.

وطالبت المحتجات الجهات ذات العلاقة بالنظر إلى الموضوع بعين الاعتبار، حيث أكدن أنهن لن يقفن موقف المتفرج على تلك الممارسات السلبية وانتهاك حقوقهن الآدمية بصفتهن مواطنات ليبيات.

وطالبت المحتجات بإقالة مديرة الدار وكذلك رئيس لجنة الإدارة الذي استأثر بجميع الصلاحيات رغم عدم اختصاصه المباشر، وفق ما ذكرن.