العنوان
دشنت وزارة الصحة بالحكومة الليبية، أول نموذج عملي لتطبيق منظومة طب الأسرة بمدينة بنغازي، من خلال تفعيل قسم طب الأسرة بالعيادة المجمعة قاريونس، في خطوة قالت الوزارة إنها تستهدف تطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
وجرى خلال مراسم التدشين تسليم الأجهزة والمعدات اللازمة لتشغيل المنظومة الجديدة، التي تعتمد على تسجيل الأسر ومتابعة أوضاعها الصحية إلكترونيًا، بما يسهم في تحسين آليات المتابعة والكشف المبكر عن المشكلات الصحية.
وأوضحت الوزارة، أن تفعيل القسم يأتي ضمن رؤية القيادة العامة للقوات المسلحة 2030، وبتوجيهات الحكومة الليبية، عقب استكمال أعمال الصيانة والتأهيل التي نفذها صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا للعيادة، بهدف توفير بيئة مناسبة لتقديم الخدمات الطبية.

ويُعد نظام طب الأسرة من النماذج الحديثة في الرعاية الصحية، إذ يركز على تقديم خدمات شاملة ومستمرة للأسرة من خلال متابعة أفرادها بمختلف الفئات العمرية، وتوثيق التاريخ الصحي، ومراقبة الأمراض المزمنة، إلى جانب تعزيز برامج الوقاية والتوعية الصحية.
وأكّدت وزارة الصحة أنها تسعى إلى تعميم تجربة طب الأسرة في مختلف المناطق، باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لخطط إصلاح القطاع الصحي وتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية في ليبيا.
