مال وأعمال

هل ينسحب العراق من أوبك؟

هل ينسحب العراق من أوبك؟ - psd elenwan 2026 06 25T105128.399

العنوان

يدرس العراق جميع الخيارات المتاحة في حال عدم رفع حصته الإنتاجية في منظمة أوبك بشكل ملحوظ، وسط تقارير عن احتمال انسحابه من المنظمة، في حين تؤكد مصادر أن التوجه الحالي لا يزال يفضّل البقاء داخلها مع السعي لزيادة الحصة.

ووفقًا لوكالة رويترز، ناقش مسؤولون عراقيون خيار الانسحاب من أوبك، غير أن الخطة الرسمية تتمثل في الاستمرار ضمن المنظمة، مع الضغط لرفع مستويات الإنتاج بما يتناسب مع الاحتياجات الاقتصادية للبلاد.

ويأتي ذلك في وقت ينتج فيه العراق نحو 2.1 مليون برميل يومياً، بينما تستهدف وزارة النفط العودة إلى مستويات ما قبل الحرب التي تتراوح بين 4.2 و4.3 ملايين برميل يومياً خلال شهر إلى شهرين، بين يوليو وأغسطس 2026.

هل ينسحب العراق من أوبك؟ - psd elenwan 2026 06 25T121905.819

وأكدت مصادر، أن العراق يعاني من ضغوط مالية حادة، ما يجعل ملف حصته في أوبك قضية استراتيجية ملحة، في حين لم يصدر أي تعليق رسمي من المنظمة حتى الآن. والعراق يعد أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة أوبك التي تضم كبار منتجي النفط حول العالم.

الإمارات تنسحب من أوبك وتحالف أوبك+

تجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت آخر دولة أعلنت انسحابها رسميًا من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتحالف (أوبك+)، على أن يسري القرار بدءًا من الأول من مايو 2026، في خطوة قالت إنها تهدف إلى تعزيز المرونة الإنتاجية وزيادة الاستثمارات لرفع الطاقة الاستيعابية إلى خمسة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2027.