العنوان-بنغازي
أشرف وزير الكهرباء والطاقات المتجددة بالحكومة الليبية، عوض البدري، على تشغيل وإدخال محول القدرة الجديد بجهد 220/30 ك.ف وسعة 100 م.ف.أ إلى الشبكة الكهربائية بمحطة مراوة الواقعة في منطقة الجبل الأخضر، في خطوة تستهدف رفع كفاءة المنظومة الكهربائية وتعزيز استقرار التغذية في مدن ومناطق الجبل الأخضر والساحل.
ويأتي تنفيذ هذا المشروع بعد سلسلة من الأعمال الفنية والهندسية التي شهدتها المحطة خلال الفترة الماضية، ضمن جهود تطوير البنية التحتية لقطاع الكهرباء، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية، وبمتابعة من نائب القائد العام الفريق أول ركن صدام خليفة حفتر، وإشراف رئيس الحكومة الليبية الدكتور أسامة حماد، ومدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا المهندس بلقاسم خليفة حفتر.
وكانت وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة قد باشرت إجراءات عاجلة عقب توقف المحول السابق عن العمل، حيث أجرى الوزير زيارة ميدانية للمحطة للاطلاع على التحديات الفنية القائمة، وأصدر تعليماته بالشروع في توفير بديل يعيد للمحطة قدرتها التشغيلية ويسهم في دعم استقرار الشبكة الكهربائية بالمنطقة.
وأسفر التعاون والتنسيق بين الوزارة والشركة العامة للكهرباء وصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا عن توريد المحول الجديد إلى محطة مراوة مطلع العام الجاري، لتبدأ بعدها مراحل النقل والتركيب والتجهيزات الفنية، وصولاً إلى تنفيذ أعمال الربط الميكانيكي والكهربائي وتركيب الملحقات الخاصة وربط كوابل القدرة، قبل استكمال عمليات الاختبار والشحن وإدخاله إلى الشبكة بنجاح.
وخلال متابعته للمشروع، أشاد البدري بالدور الذي قامت به الشركة العامة للكهرباء، مثمناً جهود رئيس مجلس إدارتها الدكتور محمد عمر المشاي، وما أبدته الشركة من تعاون ساهم في إنجاز مختلف مراحل المشروع وفق الخطة المعتمدة.
كما أثنى الوزير على اللجنة المشرفة على تنفيذ المشروع والفرق الفنية والهندسية التي تولت أعمال التركيب والتشغيل، مشيداً بالتزامها بالجدول الزمني المحدد وقدرتها على إنجاز الأعمال وفق المعايير الفنية والهندسية المطلوبة.
ومن المتوقع أن يسهم المحول الجديد في رفع القدرة التشغيلية لمحطة مراوة وتحسين مستويات الجهد الكهربائي وتقوية شبكة نقل الطاقة، بما يعزز استقرار التغذية الكهربائية في مناطق الجبل الأخضر والساحل، ويدعم متطلبات التنمية والإعمار التي تشهدها المنطقة.
ويعكس هذا المشروع استمرار الجهود التي تبذلها وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة بالتعاون مع الجهات المختصة لتنفيذ مشاريع استراتيجية تهدف إلى تطوير قطاع الكهرباء وتحسين موثوقية الشبكة الكهربائية في مختلف أنحاء البلاد.
