18.1 C
بنغازي
2024-04-30
أخبار ليبيا

غوتيريش يقبل استقالة “عبدالله باثيلي” المبعوث الأممي إلى ليبيا  

عبدالله باتيلي

العنوان-طرابلس

قال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قبل استقالة ممثله الخاص رئيس البعثة الأممية في ليبيا عبدالله باثيلي التي أعلنها أمس الثلاثاء.

وشكر غوتيريش باثيلي على جهوده لإعادة بناء السلام والاستقرار في ليبيا، وذكر أن الأمم المتحدة ستواصل دعم العملية السياسية التي ينفذها الليبيون.

وأمس الثلاثاء، أعلن باثيلي استقالته، معتبرًا أن المنظمة الأممية لا يمكن أن تتحرك بنجاح دعمًا لعملية سياسية، في مواجهة قادة يضعون مصالحهم الشخصية فوق حاجات البلاد.

وأمس الثلاثاء، صرح المبعوث الأممي لدى ليبيا عبدالله باثيلي عن استقالته من البعثة في مؤتمر صحفي وقال: “ليبيا على وشك فقدان سيادتها، وقناعتي أنه طالما أن القادة الليبيين متفرقين في صفوفهم فلا يمكن التوصل لحل”.

وأكد أنه “خلال فترة عملي الممتدة لثمانية عشر شهراً قمت بزيارة مكثفة إلى ليبيا وتوجهت لكافة المناطق شرقاً وغرباً وجنوباً واجتمعتُ مع كافة الأطراف، من أصحاب المصلحة، والمواطنين من كافة المجتمعات والمكونات المختلفة من عرب وأمازيغ وكذلك الكيانات الاجتماعية في الجنوب، وزرت كافة المدن الكبرى التي تم تدميرها بسبب الحروب”.

وبين أنه حاول الاصغاء لكافة الأطراف دون تهميش أي طرف “أصغيت بحذر لكل كلمة كانت تقال من الأطراف وقد استلمتُ مقترحاتهم ودرستها، ولكن مجلس الأمن لديه السلطة الأدبية والأخلاقية النظر في صلاحيات المضي قدمًا وسط هذه الأوضاع“.