18.1 C
بنغازي
2024-04-29
أخبار ليبيا

سلطنة المسماري: الدبيبة عرقل اجتماع تونس بين النواب والدولة وباتيلي يعرقل أي جهود توافق 

سلطنة المسماري: الدبيبة عرقل اجتماع تونس بين النواب والدولة وباتيلي يعرقل أي جهود توافق 

العنوان

قالت عضو مجلس النواب سلطنة المسماري، إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، عرقل اجتماع تونس بين أعضاء من مجلسي النواب والدولة. 

وأوضحت المسماري، في تصريحات لتلفزيون المسار، أن الدبيبة عرقل الاجتماع لرفضه تشكيل أي حكومة لا يكون طرف فيها. 

وأشارت إلى أن المبعوث الأممي عبد الله باتيلي يعرقل أي جهود توافق بين المجلسين تفضي إلى الانتخابات. 

ولفتت عضو النواب إلى أن بيان باتيلي، الذي أصدره عقب إفشال الاجتماع في تونس يعبر عن ذلك بوضوح. 

وأضافت، أنه رغم كل المعرقلين لن تتوقف جهود التقارب لإنهاء الانقسام وتشكيل حكومة تشرف على الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية.

باتيلي يحذّر من عواقب وخيمة

وكان باتيلي، اعتبر أن اجتماع أعضاء مجلسي النواب والدولة في تونس ليس بديلاً عن حوار أوسع بمشاركة أكبر وجدول أعمال أكثر شمولًا.

وحذر المبعوث الأممي، في رسالة وجهها إلى المجتمعين في تونس من العواقب الكارثية للمبادرات الأحادية التي تهدف فقط إلى إنشاء مؤسسات جديدة دون تعاون وموافقة جميع الأطراف المعنية.

وأكد باتيلي أنه على دراية تامة بتباين الآراء بشأن اجتماع تونس بين مساند ومشكك ومعرقل.

حكومة جديدة تلغي حكومة الدبيبة

وأعلن أعضاء مجلسي النواب والدولة  تجديد الالتزام بالقوانين الانتخابية رقم 27 28 لسنة 2023م المنجزة عبر لجنة (66) والصادرة عن مجلس النواب. 

وشدد أعضاء المجلسين المتواجدون في تونس، على تشكيل حكومة وطنية جديدة تعمل على إنجاز الاستحقاق الانتخابي كما نصت المادتين (86، 90) من القوانين الانتخابية. وهذا الأمر يرفضه الدبيبة رئيس حكومة الوحدة.

ودعا الأعضاء، إلى ضرورة احترام الملكية الليبية للعملية السياسية ويتم اختيار رئيس الحكومة الجديدة من خلال آلية شفافة ونزيهة تؤسس على خارطة الطريق المعتمدة ويكون بالتوافق بين المجلسين ورعاية البعثة الأممية. 

وأكد أعضاء النواب والدولة على دعوة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للشروع في تنفيذ القوانين الانتخابية ومطالبتها بالإعلان عن موعد إجراء الانتخابات. 

سلطنة المسماري: الدبيبة عرقل اجتماع تونس بين النواب والدولة وباتيلي يعرقل أي جهود توافق  - 429588203 348025768226633 7056301742439546116 n

تجميع الليبيين

وأكدت الحكومة الليبية أنها كانت ولازالت تضع هدفا رئيسا لعملها وهو إنجاز الاستحقاق الانتخابي الرئاسي والبرلماني وتسهيل كل الإجراءات المؤدية إليه. 

وأضافت الحكومة الليبية في بيان لها بشأن الحوار الليبي أنها حاولت قدر إمكانها أن تجمع الليبيين على كلمة سواء ونبذ الانقسام والتشظي والعنف. 

ورحبت الحكومة الليبية بكل الخطوات المتخذة من الأطراف الليبية الفاعلة منذ مدة وخاصة مخرجات لجنة 6.6 مع تأكيدها الدائم على أن يكون الحوار ليبي ليبي. 

أخبار ذات صلة

الدبيبة: قادرون على تأمين الانتخابات.. ولم نكن جزءا من تعقيدات المشهد الأمني والعسكري

الشركسي: كنت واثقاً من هذه النهاية لباتيلي 

السني وباتيلي يستعرضا آخر تطورات الوضع في ليبيا 

أسامة محمد