18.1 C
بنغازي
2024-05-11
أخبار ليبيا

رويترز: الكبير يوسع تحديه مع الدبيبة ويطالب بحكومة جديدة

رويترز: الكبير وسّع تحديه مع الدبيبة

العنوان

قالت وكالة رويترز إن الصديق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي دعا إلى تشكيل حكومة موحدة موسعا تحديه لرئيس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة.

وقالت رويترز، إن محافظ المركزي خفّض يوم الثلاثاء قيمة عملة الدينار وطلب من عقيلة صالح رئيس البرلمان الموافقة على حكومة موحدة جديدة، موسعًا تحديه لرئيس الوزراء في طرابلس. وأشارت الوكالة إلى اختلاف الكبير مع الدبيبة بشأن حجم إنفاق حكومة الوحدة.

وأضافت أن محافظ المركزي طلب من عقيلة صالح، يوم الثلاثاء، فرض رسوم بنسبة 27٪ على سعر الصرف الرسمي لجميع الأغراض باستثناء القطاعات الممولة من الخزانة العامة – وهو انخفاض فعلي لقيمة الدينار.

وكان سعر الصرف السابق، الذي حدده البنك المركزي في ديسمبر 2020 بعد سنوات من اختلاف أسعار الصرف العاملة في مناطق ليبيا 4.8 دينار للدولار.

الكبير يوسع تحديه لـ الدبيبة
الكبير يوسع تحديه لـ الدبيبة

الكبير: رسوم النقد الأجنبي ستساعد في سداد الدين العام

وقال المحافظ، إن السعر الجديد سيتراوح بين 5.95 و6.15 دينار للدولار، وستدر الرسوم إيرادات تقدر بنحو 12 مليار دولار للمساعدة في سداد الدين العام وتمويل مشاريع التنمية.

وذكرت رويترز، أن هذه الخطوة تأتي بعد أشهر من تراجع قيمة الدينار مقابل الدولار، إذ ألقى الكبير الأسبوع الماضي باللوم على الإنفاق غير الرسمي من قبل مؤسسات الدولة وطالب بميزانية وطنية موحدة.

ونقلت الوكالة عن كلوديا جازيني، المحللة في مجموعة الأزمات الدولية، إن تشكيل حكومة موحدة جديدة، كما اقترح الكبير، لن يكون مهمة سهلة.

وقالت: “هناك انقسام في ليبيا بين أولئك الذين لا يريدون حكومة جديدة على الإطلاق”.

ويرفض الدبيبة تشكيل حكومة جديدة وقال الثلاثاء إن الحديث عن إفلاس الدولة مجرد افتراءات لوقف مشاريع التنمية.

أخبار ذات صلة

الدبيبة يطالب بضرورة الكشف عن إيرادات القابضة للاتصالات 

قبل تقرير مجلس الأمن المعني بليبيا.. الكبير يجتمع بفريق الخبراء بلجنة العقوبات

قبل الرجوع لطرابلس.. الكبير يسافر لتركيا ويلتقي أردوغان بعد ختام زيارته لأمريكا