18.1 C
بنغازي
2024-04-27
أخبار ليبيا

روسيا تفتتح سفارتها في طرابلس وتحدد موعد افتتاح قنصليتها في بنغازي

روسيا تفتتح سفارتها في طرابلس وتحدد موعد افتتاح قنصليتها في بنغازي - 392785008 756819406509081 3538349282694017553 n

العنوان-طرابلس

أعادت روسيا افتتاح سفارتها بالعاصمة الليبية طرابلس، وذلك بعد سبعة أشهر من اعتماد المجلس الرئاسي أوراق السفير الروسي حيدر آغانين، وأيضا تخطط موسكو لافتتاح قنصلية عامة في بنغازي خلال العام الجاري.

وبحسب بيان وزارة النفط والغاز بحكومة الوحدة، حضر مراسم الافتتاح رئيس اللجنة الليبية- الروسية المشتركة وزير النفط والغاز، محمد عون، ووزيرة الثقافة والتنمية المعرفية مبروكة توغي.

وقال عون في كلمة له خلال مراسم الافتتاح: “إن إعادة افتتاح سفارة روسيا في طرابلس خطوة مهمة ستعزز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين”، معتبرًا أنها رسالة قوية للمجتمع الدولي مفادها أن ليبيا أضحت أكثر استقرارا وأمنا.

وأكد عون أن التعاون المشترك في مجال الطاقة والنفط والغاز يعد من أهم وأبرز أوجه التعاون بين البلدين، مشيدا بإعلان روسيا قرب افتتاح القسم القنصلي.

من جانبه قال السفير الروسي حيدر آغانين في كلمة له: “نعتبر اليوم يوما مهما في العلاقة بين روسيا الاتحادية وليبيا، وأن التعاون بين البلدين يدخل حقبة جديدة”، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم.

وأشار آغانين إلى أنه في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر 2025، ستحتفي السفارة الروسية بالذكرى الـ 70 للعلاقات الليبية الروسية.

وأضاف أن “الدبلوماسية هي أفضل وسيلة للتواصل والحوار بين الدول للوصول إلى استقرار وتفاهم مشترك”، مؤكدا أن السلام والتنمية ليسا خيارا بل ضرورة مؤكدة، وأشار إلى أن السفارة مقبلة على افتتاح قنصلية عامة في مدينة بنغازي خلال هذا العام.

أخبار ذات صلة

لافروف: الغرب على حافة صدام عسكري مباشر بين الدول النووية

الصديق محمد

الكرملين: فوز بوتين بالانتخابات أظهر أن الشعب الروسي ملتف حوله

الصديق محمد

ميدفيديف: أراضي ضفتي نهر دنيبر جزء لا يتجزأ من روسيا