18.1 C
بنغازي
2024-05-15
صحة

العلاج بالمجان.. عبد الجليل: سيتم قريبًا إنشاء أول وحدة زراعة نخاع في بنغازي

العلاج بالمجان.. عبد الجليل: سيتم قريبًا إنشاء أول وحدة زراعة نخاع في بنغازي

العنوان 

قال وزير الصحة بالحكومة الليبية عثمان عبد الجليل، إن برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا يُقدم خدماته بالمجان لكل المرضى الليبيين بدون استثناء.  

وأضاف عبد الجليل  خلال مؤتمر صحفي، أن برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا، يُعد من البرامج الوطنية المتقدمة، التي تسعى الوزارة لتحقيقها منذُ عام، لضمان توفير رعاية صحية شاملة وعالية الجودة، بما يكفل تعافي النظام الصحي على الأصعدة كافة. 

وأوضح الوزير، أن عملية زراعة النخاع من العمليات الدقيقة والمعقدة ، وأن الانطلاقة ستكون من مدينة بنغازي، لافتاً إلى أن تكلفتها باهظة جداً، و كل مرضى الأورام يسعوا لإجراءها خارج ليبيا ،ولكنها فوق مقدرتهم المادية. 

وأشار،  إلى أن الوزارة تلقت عروضًا من مراكز عربية وأوربية لزراعة النخاع ، بلغت قيمتها 300 ألف دولار للحالة الواحدة، لاسيما بأن تكاليفها الباهظة مرهقة لميزانية الدولة، في حال اعتماد إرسال الحالات للعلاج بالخارج. 

وأكد، أن رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، والقائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير خليفة حفتر داعمين وبقوة لبرنامج زراعة النخاع، وسخروا كل الإمكانات لتحقيق ذلك. 

ولفت إلى أن الوزارة قامت بالتعاون مع هيئة الرعاية الصحية ووزارة الصحة المصرية، باختيار أكبر استشاريي زراعة النخاع، ليسوا على مستوى مصر والمنطقة العربية فقط بل على مستوى الشرق الأوسط.

إنشاء أول وحدة

وأوضح أن الوزارة باشرت بشكل فعلي بالتعاون مع الفريق الطبي، في تنفيذ الخطوة الأولى للبرنامج، وذلك بزيارة الفريق للمرافق الصحية بمدينة بنغازي للاطلاع على التجهيزات المتاحة، لاختيار المستشفى الذي سيتم فيه إنشاء أول وحدة زراعة نخاع، ومن ثم تحديد الاحتياجات اللازمة وتجهيز الكوادر الطبية. 

وأكد أنه خلال أسبوعين سيقوم الفريق الطبي، بتسليم الوزارة تقريرًا مفصلًا ودراسة كاملة عن الاحتياجات المطلوبة ليتم توفيرها، وأنه سيكون مع الوزارة خطوة بخطوة في الإشراف معها على البرنامج، وذلك لتوفير كل الخدمات العلاجية للمرضى وتدريب الاخصائيين والأطباء الليبيين على إجراء العمليات. 

العلاج بالمجان.. عبد الجليل: سيتم قريبًا إنشاء أول وحدة زراعة نخاع في بنغازي - 434246945 122116326764238790 8367391808610766145 n

وكان عبد الجليل بحث مع فريق استشاريي النخاع، من جمهورية مصر العربية، وضع خطة زمنية لإعداد مقترح متكامل لزراعة النخاع، في أقرب وقت ممكن.

وأطلَعَ الفريق الطبي،أنهم بصدد إعداد تقرير مفصل عن الاحتياجات والتجهيزات الطبية اللازمة، استعدادًا للبدء في زراعة النخاع ، وذلك عقِب زيارتهم التقيمية للمستشفيات، لاختيار المرفق الصحي الملائم لإنشاء وحدة زراعة النخاع.
يشار إلى أن الفريق الطبي الزائر قد أجرى زيارات ميدانية لعدد من المرافق الصحية شملت (مركز بنغازي الطبي، مستشفى 15 أكتوبر العسكري ، مستشفى طب وجراحة الأطفال، مصرف الدم المركزي بنغازي) .
اقرأ المزيد:
حماد يبحث مع عبدالجليل صرف قيمة مالية لدعم مرضى الأورام 

أخبار ذات صلة

النائب العام: تسليم عقار في بنغازي لصاحبه بعد الاستيلاء عليه منذ 2012 

وزارة الطيران المدني: إغلاق مؤقت لمطار بنينا يوم الخميس احتفالا بذكرى ثورة الكرامة

في بنغازي.. حماد يستقبل وفدًا من حكماء وأعيان وبلدي زليتن

أسامة محمد