18.1 C
بنغازي
2024-04-27
أخبار ليبياالأخبار

الدبيبة يؤكد على ضرورة إيجاد بدائل رفع الدعم عن المحروقات 

الدبيبة يؤكد على ضرورة إيجاد بدائل رفع الدعم عن المحروقات  - PSD العنوان 1

العنوان 

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة على ضرورة إيجاد بدائل رفع الدعم عن المحروقات وتقديمها للمواطنين. 

وأوضح الدبيبة خلال لقائه لجنة دراسة بدائل المحروقات أن التأخر في معالجة هذا الملف أصبح يستنزف ميزانية الدولة، ولا يستفيد منها المواطن. 

وشدد على ضرورة تقديم أفكار مجتمعية ليكون دوره مهما في اتخاذ القرار، والعمل على توضيح المشروع للمواطن من حيث إيجابياته وسلبياته والمعوقات التي تقف دون تنفيذه ودراسة الأثر المباشر وغير المباشر في هذا الملف. 

ودعا إلى ضرورة مواجهة الواقع وتوضيحه للمواطن المتضرر من هذا الملف منذ سنوات طويلة ليكون شريكا في اتخاذ القرار اللازم لإصلاح ملف المحروقات بهدف خلق الثقة بين المواطن والدولة. 

وبحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية النتائج التي توصلت إليها لجنة دراسة بدائل المحروقات. 

واستعرض الدبيبة خلال الاجتماع بحضور وزراء المالية والاقتصاد والتجارة المكلفين ما اتُّفق عليه في الاجتماع الماضي، التي حددت دراسة استهلاك الشركة العامة للكهرباء من النفط الخام والغاز والكميات المستهلكة من شركة البريقة لتسويق النفط، والبدائل المقترحة لرفع الدعم عن المحروقات. 

وقدم رئيس اللجنة مدير إدارة الموارد المالية بوزارة المالية، عرضا ضوئيا تفصيليا وضح فيه تجارب الدول العربية في رفع الدعم، وخطواتها المتخذة بشأن الدعم وخلق الحماية الاجتماعية للفئات الهشة في المجتمع، إلى جانب الكميات المستهلكة من شركة الكهرباء من النفط والغاز التي تمثل نسبة عالية من مصروفات دعم المحروقات.