18.1 C
بنغازي
2024-04-22
الأخبارأخبار ليبيا

لجنة برلمانية تُعلن رفضها بيع أصول ليبية في مزاد علني بأفريقيا الوسطى

نواب يطالبون عقيلة صالح بسحب قرار فرض رسم على سعر الصرف 

العنوان-طرابلس

أعلنت لجنة الاقتصاد والاستثمار بمجلس النواب عن رفضها عرض ممتلكات ليبية تابعة للشركة الليبية للاستثمارات الأفريقية “لايكو” في العاصمة بانجي بدولة أفريقيا الوسطى للبيع في المزاد العلني، وتعهدت بتحريك الدعوى الجنائية في حال تم استمرار الإعلان عن المزاد.

وأكدت اللجنة في بيان جاء ممهور بتوقيع رئيسها بدر علي سليمان، أن عملية البيع بهذه الطريقة، وفي هذا الوقت انتهاك قانوني وأخلاقي ونهب لمقدرات الشعب الليبي.

وطالبت اللجنة بوقف المزاد فورا واتخاذ جميع الإجراءات المطلوبة لمحاسبة المسؤولين عنه، وبحماية الاستثمارات الليبية في أفريقيا الوسطى وغيرها من دول العالم.

وتمتلك ليبيا في أفريقيا الوسطى فندق خمسة نجوم، وعمارتين سكنيتين وقطعة أرض حصلت عليها الدولة الليبية مقابل قروض منحتها للدولة الأفريقية بموجب اتفاقية موقعة بين البلدين في العام 2007، لحماية وتشجيع الاستثمار، حسب بيان صادر عن “لايكو”.

وحملت لجنة الاقتصاد والاستثمار بمجلس النواب المسؤولية القانونية والأخلاقية للجهات الليبية المختصة المتمثلة في حكومة الوحدة الوطنية ومجلس إدارة محفظة ليبيا للاستثمار والإدارة التنفيذية التابعة له.

وأكدت اللجنة عزمها اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الجهات التي ستقوم بالشراء، داعية حكومة أفريقيا الوسطى لعدم الاعتداد بالمزاد واتخاذ الإجراءات لإيقافه فورا والعمل على حماية الاستثمارات الليبية، وفقا للاتفاقات المبرمة بين البلدين.

وكانت قد تداولت وسائل إعلام محلية أنباء حول مصادرة أصول الدولة الليبية في أفريقيا الوسطى وببيعها في مزاد علني.