16.3 C
بنغازي
2024-03-29
الأخبارأخبار دولية

في القمة العربية.. المنفي يؤكد عزم الرئاسي في إجراء الانتخابات نهاية العام الجاري

في القمة العربية.. المنفي يؤكد عزم الرئاسي في إجراء الانتخابات نهاية العام الجاري - 347127974 918154489253152 6268443083503942193 n

العنوان-جدة

أكد رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، عزم المجلس الرئاسي إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية نهاية العام الجاري، دعيا في كلمته بالقمة العربية المنعقدة في جدة، اليوم الجمعة، إلى تبني موقف عربي موحد في ليبيا بخصوص رحيل المرتزقة والقوات الأجنبية، ووقف التدخلات الخارجية السلبية وغير البناءة.

وقال المنفي: “ندعو أشقاءنا العرب إلى تبني موقفا موحدا تجاه الأوضاع في ليبيا وعلى رأسها رحيل كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية عن الأراضي الليبية، ووقف التدخلات السلبية وغير البناءة ودعم المسار الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة”.

ودعا المنفي إلى توظيف أي حوار لاستكمال تنفيذ خارطة الطريق المنبثقة عن الحوار السياسي تحقيق هدفها إلى تعزيز الشرعية السياسية عبر انتخابات برلمانية ورئاسية والابتعاد عن كل ما من شأنه زيادة الانقسامات في ليبيا.

وأشار المنفي إلى أهمية استكمال الحوار بين جميع الأطراف، مؤكدا عزم المجلس الرئاسي على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نهاية العام الجاري، والمُضي بمشروع المصالحة الوطنية، كما طالب بالابتعاد عن كل ما يتسبب في الانقسامات.

وتناول المنفي في كلمته، القضية الفلسطينية قائلا إن الشعب الليبي ارتبط بها وجدايا منذ نهضة الشعوب العربية لمواجهة الاستعمار، داعيا إلى تنفيذ قرارات الجامعة العربية الداعمة للشعب الفلسطيني وقيام دولته المستقلة وفق القرارات الدولية ذات الصلة.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي أن الدولة الليبية ستظل داعمة لفلسطين، ورافضة أي تغيير لوضع القدس، وتدين ما يتعرض له المسجد الأقصى من تعديات.

وحث المنفي على حل الأزمة السودانية، مبديا استعداد ليبيا للانخراط في جهود حل السودان بما ينهي الاقتتال بين الأخوة ويحفظ الاستقرار في المنطقة.