19.9 C
بنغازي
2024-03-29
الأخبارأخبار ليبيا

فرنسا تُعرب عن دعمه لـ “باثيلي” للتوافق على القاعدة الدستورية وتحديد موعدا للانتخابات

فرنسا تُعرب عن دعمه لـ "باثيلي" للتوافق على القاعدة الدستورية وتحديد موعدا للانتخابات - PSD العنوان 47

العنوان-طرابلس

أعربت فرنسا عن دعمها بشدة دعوة المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبدالله باثيلي، إلى مجلسي النواب والأعلى للدولة، لوضع اللمسات الأخيرة على القاعدة الدستورية والتوصل إلى حل ليبي- ليبي  بشأن الأزمة السياسية من خلال الانتخابات في إطار زمني محدد.

وكانت قد حثت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الخميس، رئيس مجلس النواب والدولة على الإسراع في التوصل إلى اتفاق كامل ونهائي، بما في ذلك حول القضايا الخلافية، بغية استكمال الخطوات الضرورية لإجراء انتخابات وطنية شاملة ضمن إطار زمني محدد؛ وذلك عقب لقاء عقيلة صالح وخالد المشري في القاهرة. 

 

وقالت البعثة أنها تجدد التأكيد على أنه من واجب القادة السياسيين إبداء التزام حقيقي ومتواصل إزاء تحقيق سلام دائم، من خلال البناء على الاتفاقات السابقة لمجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، بهدف حل الأزمة السياسية عبر إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

وأكدت البعثة على موقفها الصريح بأن هنالك حاجة ماسة إلى تسوية وطنية لإطلاق مسار واضح يفضي لتنظيم الانتخابات في عام 2023، والإعلان عن عهد جديد لليبيا ولجيرانها وللمنطقة.

وقالت البعثة في بيان لها: “من المهم بالنسبة للشعب الليبي ومن حقه اختيار قياداته، واستعادة الشرعية لمؤسسات الدولة دون مزيد من التأخير”.

وأضافت: “تظل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اتساقا مع ولايتها، على استعداد تام لدعم المبادرات المخلصة الهادفة إلى تحقيق توافق وطني يمهد الطريق لحل ليبي-ليبي للأزمة السياسية التي طال أمدها”.

كما حثت البعثة القادة السياسيين على الإسراع في الاتفاق على ترتيبات، كاملة ونهائية ومحددة زمنياً، للسير بالبلاد نحو الانتخابات خلال 2023.