18.1 C
بنغازي
2024-05-01
الأخبارأخبار ليبيا

خارجية حكومة باشاغا تتهم حكومة الدبيبة بتغيير بعض من بنود معاهدة الصداقة مع إيطاليا

خارجية حكومة باشاغا تتهم حكومة الدبيبة بتغيير بعض من بنود معاهدة الصداقة مع إيطاليا - PSD العنوان 2023 04 13T161427.603

العنوان

اتهمت وزارة الخارجية بالحكومة الليبية المعينة من البرلمان، اليوم الخميس، حكومة الوحدة بتغيير بعض من بنود معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون الليبية الإيطالية الموقعة والمصادق عليها.

أعربت الوزارة، في بيان، عن أسفها الشديد على هذا” العبث السياسي والسلوك غير المسؤول من هذه الحكومة غير الشرعية غير المخولة بإبرام المعاهدات والاتفاقيات الدولية أو النظر في تعديلها”.

وأكدت الوزارة، أن معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون الموقعة، هي وثيقة تأسست على اعتراف جمهورية إيطاليا بالحقبة الاستعمارية واعتذارها عنها، وقد تحولت بعد توقيعها من البلدين والتصديق عليها من الأجسام الشرعية في البلدين في حينها إلى قانون ملزم للطرفين وبالشكل الذي تم التوقيع عليه دون أدنى تغيير .

كما أكدت الوزارة، على أن مشروع الطريق السريع (المبادرة الكبرى) قد دُرس بعناية من قبل شركات متخصصة وأتى مطابقا لكل المواصفات والمعايير الفنية العالمية.

وقالت، إن تحديد مسار الطريق من إمساعد إلى رأس اجدير مرورا بالمدن الساحلية الليبية، تم ورسم مساره بدقة وعناية ومراعياً للأراضي المملوكة للمواطنين، إلا في حدود الاضطرار البالغ.

وأعلنت الوزارة، رفضها بشكل قاطع محاولات تغييره من أجل توظيف المشروع سياسياً وإدخاله في لعبة شراء الولاءات والاصطفافات السياسية.

وذكّرت الوزارة الحكومة الإيطالية بالعلاقة الطيبة التي تربط البلدين، وأكد رفضها النهج الذي يستغل وضعية الحكومة فاقدة الشرعية في طرابلس واستعدادها للتفريط في أي مكتسبات وطنية من أجل صناعة صيغ سياسية جديدة تخالف المواثيق والاعراف الوطنية والدولية.

أخبار ذات صلة

بيان مشترك.. مصر والكويت تشددان على احترام سيادة ليبيا ووحدة أراضيها 

نورلاند: ناقشنا مع بن قدارة توسيع العلاقات بين بلدينا في قطاع الطاقة

فاتح محمد

بليحق: البرلمان يقر الميزانية العامة للعام 2024 بـ “ملاحظات وتعديلات”