18.1 C
بنغازي
2024-05-16
الأخبارمال وأعمال

تراجع سندات مصر بعد تخفيض وكالة موديز لتصنيفها الائتماني بسبب الأزمة الاقتصادية

تراجع سندات مصر بعد تخفيض وكالة موديز لتصنيفها الائتماني بسبب الأزمة الاقتصادية - PSDالعنوان 49

العنوان

تراجعت السندات السيادية المصرية بالدولار، اليوم الجمعة، بعد أن خفضت وكالة التصنيف موديز تصنيفها الائتماني بشكل أعمق إلى المنطقة عالية المخاطر، مما زاد الضغط على الدولة التي تعاني من ضائقة مالية مع اقتراب موعد الانتخابات في ديسمبر.

وخفضت وكالة موديز مصر درجة واحدة إلى “Caa1” من “B3” وسبعة مستويات إلى المخاطرة، مشيرة إلى تدهور القدرة على تحمل الديون في البلاد.

وتواجه مصر أزمة اقتصادية مؤلمة، مع تضخم قياسي وديون حكومية ساحقّة وتراجع العملة، مما دفع المزيد من مواطنيها إلى البحث عن طرق محفوفة بالمخاطر للخروج من البلاد.

وأظهرت بيانات تريدويب، وفقا لرويترز، أن جميع السندات السيادية الدولارية المصرية تراجعت، لكن استحقاق 2027 كان الأكثر انخفاضا، إذ انخفضت نحو ثلاثة سنتات، قبل أن تتراجع إلى خسارة 1.5 سنت بحلول الساعة 0823 بتوقيت غرينتش. ويتم تداول معظم السندات عند أدنى مستوياتها منذ مايو.

وخفضت مصر، قيمة عملتها الجنيه إلى نصف قيمتها السابقة في العام المنتهي في مارس. لكن مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، قالت لبلومبرغ، يوم الخميس، إن مصر ستواصل “نزيف” احتياطياتها ما لم تخفض قيمة العملة مرة أخرى.