18.1 C
بنغازي
2024-04-19
الأخبارليبيا

 المنقوش: الليبيون وضعوا نصب أعينهم حماية بلادهم من خطر العودة إلى الحرب والانقسام

 المنقوش: الليبيون وضعوا نصب أعينهم حماية بلادهم من خطر العودة إلى الحرب والانقسام - 333233020 583509547170978 8442597142728627201 n 1

العنوان-القاهرة

قالت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، إن “الرجال والنساء في ليبيا وضعوا نصب أعينهم حماية بلادهم من خطر العودة إلى الحرب والانقسام، ويسعون لإجراء الانتخابات وفق قوانين عادلة ونزيهة تعلي المصلحة الوطنية في وجه مشاريع التدخل والتقسيم”.

جاء ذلك في كلمتها خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في القاهرة التي من المقرر أن تُسلم ليبيا رئاستها لمصر.

وأضاف المنقوش: “إن الليبيين يصرون على تجاوز خلافاتهم وعدم العودة إلى الصراع مجددا”، مشيرة إلى تطلع الليبيين إلى تلقي دعم أكبر خلال الفترة المقبلة، كي تكون ليبيا واحدة وقوية.

ووصفت المنقوش مدة رئاسة ليبيا للمجلس خلال الدورة المنقضية بأنها “علامة فارقة في تاريخ الدبلوماسية الليبية خلال السنوات العشر الأخيرة بعد استعادتنا القرار الوطني، وأسهمنا في عرض المسألة الليبية بأنفسنا في المحافل الأفريقية والعربية والدولية”.

وأضافت: “هذا الأمر كان الدافع وراء إصرارنا على حقنا في تسلم الرئاسة، وسعيت لتكثيف التواصل مع نظرائي من وزراء الخارجية العرب”.

وأردفت المنقوش قائلة: “أقدم الشكر إلى كل الأشقاء العرب الذين وقفوا معي وساندوا حق بلادي في ممارسة جميع متطلبات عضويتها الكاملة أسوة بباقي الدول العربية، وهؤلاء أصدقاء شعبنا، ومن لم يستكثروا على الليبيين سعيهم في الخروج من أزمتهم وإظهار تعافي بلادهم”.

ولفتت المنقوش إلى إصرار الليبيين على تجاوز خلافتهم لهو امتداد لالتزامنا وتقديرنا لمساعي السلام التي رعتها الأمم المتحدة والدول الصديقة لليبيا، بداية من اتفاق الصخيرات في المغرب، والاجتماعات في تونس وعمان، وصولا إلى لقاءات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في القاهرة.