18.9 C
بنغازي
2024-03-29
الأخبارأخبار ليبياليبيا

العقوري يرفض محاولات تعديل بنود معاهدة الصداقة الليبية الإيطالية الخاصة بمشروع الطريق الساحلي

يوسف العقوري

العنوان – بنغازي

أعرب رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب يوسف العقوري عن رفضه لتعديل بنود معاهدة الصداقة الليبية الإيطالية الخاصة بمشروع الطريق الساحلي السريع.

واستنكر العقوري مقترح تعديل بند تنفيذ الطريق ليبدأ من المرحلة الرابعة الممتدة من مدينة مصراتة إلى رأس أجدير ، موضحا أن ذلك لا يخالف فقط المواصفات الفنية العالمية للطريق والتي وضعت بدقة عند تصميم المشروع ، ولكنه أيضا يجرد الاتفاقية من أهدافها وهي بدء صفحة جديدة من العلاقات مع ايطاليا بتعويض المناطق الأكثر تضررا من حقبة الاستعمار الإيطالي.

وأشار إلى أن سكان إقليم برقة الجانب الأكبر عانوا من التهجير والنفي والمعتقلات وتعرض الإقليم لحملة عنيفة من سلطات إيطاليا لتفريغه من سكانه حيث مارس المستعمر الإيطالي سياسة الأرض المحروقة وتم إرسال قبائل ومناطق كاملة إلى معسكرات الاعتقال في أحد أبشع جرائم العصر الحديث.

ولفت رئيس اللجنة إلى أن الأجيال المتعاقبة في برقة لاتزال تستذكر ذلك التاريخ الأليم ، بالإضافة إلى أن الطريق الرابط بين برقة ومصر يعاني تهالكاً شديداً مما يسبب العديد من حوادث الطرق و الوفيات سنويا.

واوضح العقوري أن تنفيذ المشروع وفقا للخطة الأصلية سيسهل كثيرا حركة المواطنين الليبيين شرقا وغربا وجنوبا بدلا من الطريق القديم حاليا .

ودعا عضو مجلس الحكومة الايطالية إلى عدم الاعتداد بالمقترح الجديد الذي لا يمثل نظرة شاملة وعادلة للمصلحة الوطنية في ليبيا.

وشدد العقوري على إيطاليا بمقتضى معاهدة الصداقة أن تحافظ على مكانتها كصديق لكل الليبيين وان تسعى للتصالح مع تاريخها الأليم في إقليم برقة ، وأن تتعامل بعدالة مع كافة أقاليم ومناطق ليبيا .