18.1 C
بنغازي
2024-04-18
الأخبار

السفيرة البريطانية تدعو إلى توسيع المحادثات بين مجلسي النواب والدولة

السفيرة البريطانية تدعو إلى توسيع المحادثات بين مجلسي النواب والدولة - سفيرة المملكة المتحدة في ليبيا كارولين هورندال

العنوان-طرابلس

دعت سفيرة بريطانيا لدى ليبيا كارولين هورندال إلى توسيع نطاق المحادثات الراهنة بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بضم الكثير من الأطياف السياسية إليها “لضمان نجاحها، مع التركيز على العقبات السياسية والقانونية”.

في حوار مع جريدة الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، قالت أن قادة ليبيا “خذلوا بلدهم”، واستطردت: “أود أن أرى إجراء حقيقيا يُظهر أنهم مستعدون لوضع مصلحة ليبيا أولا، بدلا من حماية مصالحهم… المبعوث الأممي عبدالله باتيلي، خلال الاحتفال بعيد استقلال ليبيا، دعاهم بالمثل لإعطاء الأولوية لاحتياجات الوطن”.

وأضافت السفيرة البريطانية: “أريد أيضا أن أتّبع نهجا إيجابيا، وهو تشجيع جميع الأفراد والجماعات على رؤية أن لديهم جميعا شيئا ما يكسبونه من خلال الانخراط السلمي في عملية حوار سياسي، من خلال محادثاتي مع الليبيين من جميع الأعمار والخلفيات بجميع أنحاء البلاد، أعتقد أنه من الواضح أن هذا ما يريدون رؤيته”، مشددة على أن قيام المجتمع الدولي بما في وسعه لدعم ليبيا أكثر استقرارا وسلاما “لا يزيل مسؤوليات قادة ليبيا عن مواجهة تحديات البلاد، واستعادة سيادتها”.

ورأت أنه “من المهم معالجة القضايا الأساسية التي تعرقل التقدم حاليا؛ وذلك من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بمدى التزام جميع الأطراف بقبول نتائج الانتخابات (المنتظرة) بمجرد إجرائها؛ وكيفية توزيع الموارد واستخدامها، إلى جانب حدود سلطة المؤسسات المعنية بعد الانتخابات”.

وحول مسألة إزاحة حكومة الوحدة الوطنية لإيجاد “حكومة جديدة في ليبيا للإشراف على إجراء الانتخابات”، قالت السفيرة: “من غير المرجح أن يحل هذه المشكلات أي تغيير في أي منصب الآن”، مقترحة إيجاد “حل وسط من جميع الأطراف، مع التركيز على مستقبل ليبيا، وليس حاضرها فقط”.

وتابعت: “أعلم أن هذا صعب في ظل جولات الصراع المتتالية التي خلقت الانقسامات وانعدام الثقة، ولكن الأمر في النهاية ليس مستحيلاً”، وأضافت: “المأزق السياسي المستمر في ليبيا ليس عصياً على الحل؛ كما قلت مراراً وتكراراً لقادة البلاد، يمكنهم إيجاد حلول لهذه القضايا إذا كانوا على استعداد للمحاولة، بما في ذلك معايير الترشح للانتخابات”.