18.8 C
بنغازي
2024-03-28
أخبار دولية

الجيش السوداني ينشر موجز الموقف العملياتي للأوضاع في البلاد

الجيش السوداني ينشر موجز الموقف العملياتي للأوضاع في البلاد - PSD العنوان 1

العنوان – السودان

نشرت القوات المسلحة السودانية اليوم الثلاثاء موجز الموقف العملياتي للأوضاع التي يشهدها السودان بعد اندلاع الاشتباكات منذ منتصف أبريل المنصرم.

وأكدت القوات المسلحة أن الوضع مستقر بكل ولايات السودان عدا الأعمال العدائية والإجرامية للمليشيا المتمردة ببعض مناطق العاصمة من قصف عشوائي لبعض المناطق في بحري ، الخرطوم ، أمدرمان بما فيها المناطق السكنية.

وأضافت في بيان لها عبر حسابها على “فيسبوك” أن القوات المسلحة اشتبكت مع مجموعة من المليشيا المتمردة أثناء تمشيط منطقة موقف جاكسون وتم تدمير عدد من العربات القتالية والاستيلاء على أسلحة وأسر عدد من المتمردين ولاذ البقية بالفرار ، كما قامت قواتنا بتدمير شاحنة ذخيرة للمتمردين بالقرب من كوبري المك نمر٠

وأفادت أن المليشيا المتمردة استمرت في أعمال نهب البنوك والمحال التجارية ومنازل المواطنين وتخريب مرافق الخدمات، حيث قاموا اليوم بمواصلة نهب محطة جمارك سوبا وبنك الخرطوم فرع حي العمدة واقتحام عدد كبير من المنازل وسرقة ممتلكات المواطنين ببعض الأحياء تحت تهديد السلاح.

وقالت القوات المسلحة :”قواتنا مستمرة في الرصد والتعامل مع تحركات المليشيا المتمردة داخل وخارج العاصمة وبكامل جاهزيتها للتعامل مع أي نوايا للعدو”.

وأكدت القوات المسلحة تقيدها بقواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني مع إدانتها لانتهاكات المليشيا المتمردة المتواصلة للقانون الدولي وأعراف وقوانين الحرب وسلوكها الإرهابي تجاه المواطنين .

وذكرت القوات المسلحة المواطنين بضرورة تفادي الاقتراب من أي أجسام غير معروفة لحين التعامل معها بواسطة الفرق الفنية المتخصصة.

وجددت القوات المسلحة دعوة أفراد المليشيا المتمردة بالكف عن التمادي في مؤامرة التمرد الفاشلة والاستفادة من عفو القائد العام والتبليغ لأقرب وحدة عسكرية.

وأشارت القوات المسلحة السودانية إلى الاستعداد لتسهيل ترحيل المرتزقة الأجانب إلى بلادهم في حالة تسليمهم.