18.1 C
بنغازي
2024-04-23
أخبار دولية

الأسد يصل جدة للمشاركة في قمة جامعة الدول العربية بعد عزلة 11 عام

الأسد يصل جدة للمشاركة في قمة جامعة الدول العربية بعد عزلة 11 عام - العنوان الاخير 12

العنوان
وصل الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس إلى المملكة السعودية للمشاركة في قمة جامعة الدول العربية المرتقبة الجمعة في جدّة بعد عزلة دامت أكثر من 11 عاماً.

وقال التلفزيون السوري إن الأسد وصل إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة للمشاركة في أعمال الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية” المرتقبة الجمعة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” أنه كان في استقباله في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وكانت قمة سرت في ليبيا عام 2010 آخر قمة حضرها الأسد قبل اندلاع النزاع العام 2011، ومن ثمّ تجميد عضوية بلاده في جامعة الدول العربية في العام ذاته.

أعلنت جامعة الدول العربية أنها اتخذت قراراً باستعادة سوريا عضويتها واستئناف مشاركتها في اجتماعات مجلس الجامعة اعتبارا من اليوم الأحد بعد غياب 12 عام.

وقالت الجامعة في بيان لها :”إن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري قرر استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارا من 7 مايو 2023″.

ودعت الجامعة – بحسب قنلة العربية – إلى ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج حول حل الأزمة وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي، أن القرار جرى اتخاذه خلال اجتماع مغلق لوزراء الخارجية في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

يذكر أن الجامعة العربية كانت علقت عضوية دمشق في نوفمبر 2011، وفرضوا عقوبات سياسية واقتصادية عليها آنذاك، إثر تفجر العنف في البلاد.