18.1 C
بنغازي
2024-03-28
الأخبارأخبار دولية

3 دول أوروبية تطالب بتحقيق أممي حول مسيّرات إيران بأوكرانيا

3 دول أوروبية تطالب بتحقيق أممي حول مسيّرات إيران بأوكرانيا - 62441440 403

العنوان-باريس

طالبت فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، الجمعة، في رسالة إلى الأمم المتحدة بإجراء تحقيق “محايد” بشأن طائرات إيرانية مسيّرة يقول الغرب إن روسيا تسلمتها في إطار حربها ضد أوكرانيا.

وقالت وكالة “فرانس برس” أنها أطلعت على رسالة موجهة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وقالت الدول الثلاثة في رسالتها: أن “إجراء تحقيق من جانب فريق الأمانة العامة للأمم المتحدة المسؤول عن تنفيذ قرار مجلس الأمن الرقم 2231 سيكون مرحبا به، ونحن مستعدون لدعم عمل الأمانة العامة لإجراء تحقيقها التقني وغير المتحيز”.

ويعتبر الأمريكيون والأوروبيون أن تزويد إيران روسيا طائرات مسيّرة يشكّل انتهاكا للقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

وفي رسالتهم، قال السفراء الفرنسي نيكولا دي ريفيير والألماني أنتجي ليندرتسي والبريطاني جيمس كاريوكي إنهم “قلقون جدا حيال نقل إيران طائرات بلا طيار إلى روسيا في انتهاك لقرار مجلس الأمن 2231 (2015)، وهي طائرات بلا طيار تستخدمها روسيا في حربها ضد أوكرانيا وفي هجمات على بنى تحتية مدنية ومدن أوكرانية مما يتسبب في مقتل مدنيين أبرياء”.

واتهم الغرب طهران منذ أيام بتزويد روسيا طائرات انتحارية بلا طيار، كما تحدث البيت الأبيض الخميس عن وجود جنود إيرانيين في شبه جزيرة القرم لمساعدة الروس في التعامل مع هذه الطائرات.

ونفت موسكو وطهران بشدة الأربعاء في ختام جلسة مغلقة لمجلس الأمن وجود أي شراكة بشأن هذه الطائرات وهي من طراز شاهد-136 و131.

أخبار ذات صلة

الكرملين: فوز بوتين بالانتخابات أظهر أن الشعب الروسي ملتف حوله

الصديق محمد

ميدفيديف: أراضي ضفتي نهر دنيبر جزء لا يتجزأ من روسيا 

روسيا تفتتح سفارتها في طرابلس وتحدد موعد افتتاح قنصليتها في بنغازي

الصديق محمد