18.1 C
بنغازي
2024-04-19
الأخبارأخبار ليبيا

 نورلاند: ترشح بعض الشخصيات المتناقضة أربك الانتخابات في ليبيا

 نورلاند: ترشح بعض الشخصيات المتناقضة أربك الانتخابات في ليبيا - ريتشارد نورلاند

العنوان-طرابلس

أكد السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، إن السياسة الليبية معقدة، مشيرا إن ظهور بعض الترشيحات المتناقضة في وقت متأخر من العملية الانتخابية أدى إلى مخاوف من اندلاع أعمال عنف؛ وهو ما دفع إلى توقف مؤقت وفق وتعبيره.

وقال، نورلاند، في تصريح لـ الشرق الأوسط اللندنية أن الفترة الحالية التي تعيشها ليبيا هي اختبار لحسن نية القادة الليبيين الذين يقولون إنهم ملتزمون بالانتخابات، وأشار إلى أن من سماهم غير الجادين منهم سيجدون مليون سبب لتأخير الاستحقاق.

ولفت، السفير الأمريكي، إلى أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات كانت مستعدة من الناحية الفنية لإجراء الانتخابات في موعدها، لكن ارتبك عملها بسبب الترشيحات المتناقضة، قائلا إن بعض الأطراف كانت أكثر من سعيدة لاغتنام الفرص لتأخير العملية الانتخابية.

واعتبر، السفير الأمريكي، تهرب الشخصيات السياسية من تحمل مسؤولية الإعلان عن تأجيل الانتخابات لتخوفهم من مساءلة الشعب لهم، يبرهن على أن قرار واشنطن بدعم إجراء الانتخابات في موعدها لم يكن قراراً ساذجاً أو قراءة خاطئة للواقع السياسي والأمني.

وأوضح نورلاند أن مناقشة العقوبات تتعلق في الغالب بالشخصيات التي كانت ترفض قبول نتائج الانتخابات، أو من مارسوا العنف المهدد لعرقلة العملية الانتخابية، ملمحاً إلى أن الأمر لم يحسم بعد، وربما تتخذ واشنطن قرارا بهذا الشأن في وقت لاحق.

وأكد نورلاند أن هناك فرصة للبناء على ما سبق من وقف إطلاق النار، والحوار السياسي الواسع الذي ما زال نافذاً لليوم بهدف إعادة الانتخابات إلى المسار الصحيح، قائلا إن الانتخابات يمكن أن تؤدي إلى حكومة ديمقراطية تخدم مصالح الشعب بشكل أفضل.

وحول الحديث عن أن تأجيل الانتخابات قد يعزز نفوذ التشكيلات المسلحة، قال نورلاند: “إن لديهم انطباعا بأن عدداً من هذه المليشيات كانت داعمة للانتخابات في موعدها السابق، لأنهم مثل معظم الفاعلين السياسيين، يدركون أن هذا هو ما يريده الليبيون”.