18.1 C
بنغازي
2024-05-13
الأخبارليبيا

مجلس النواب يُهنئ الليبيين بالذكرى الـ71 لاستقلال ليبيا

نواب يطالبون عقيلة صالح بسحب قرار فرض رسم على سعر الصرف 

العنوان-طبرق

هنأ مجلس النواب، اليوم السبت، الليبيين بالذكرى الـ71 لاستقلال ليبيا الذي يصادف يوم 24 ديسمبر من كل عام.

وقال المجلس: إن “الاستقلال تحقق بفضل همم وعزم الآباء والأجداد المؤسسين الذين آمنوا بقضية الوطن وحق الشعب الليبي في نيل حريته واستقلاله؛ فكان لهم ما أرادوا بعد سنوات من الكفاح والنضال الوطني”.

وتمنى المجلس أن “تنعم ليبيا بالأمن والاستقرار ليتحقق لشعبنا تطلعاته في حياة حرة كريمة وبناء دولة المؤسسات والقانون”.

وتحتفل ليبيا اليوم السبت بالذكرى الـ71 لاستقلالها، الذي يصادف يوم 24 ديسمبر من كل عام، والذي جاء بعد عقود طويلة منذ النضال ضد المستعمر الإيطالي.

ومن شرفة قصر المنار ببنغازي، أعلن الملك محمد إدريس المهدي السنوسي استقلال ليبيا رسميا في يوم 24 ديسمبر 1951.

وقال الملك إدريس، “نعلن للأمة الليبية الكريمة أنه نتيجة لجهادها، وتنفيذًا لقرار هيئة الأمم المتحدة الصادر في 21 نوفمبر 1949، قد تحقَّق بعون الله استقلال بلادنا العزيزة”.

وأضاف، “ونحن نعاهد الله والوطن، في هذه الفترة الخطيرة التي تجتازها البلاد، أن نبذل كل جهدنا بما يعود بالمصلحة والرفاهية لشعبنا الكريم، حتى تتحقق أهدافنا السامية، وتتبوأ بلادنا العزيزة المكان اللائق بها بين الأمم الحرة. وعلينا جميعاً أن نحتفظ بما اكتسبناه بثمن غال، وأن ننقله بكل حرص وأمانة إلى أجيالنا القادمة.”

وتابع، “إننا في هذه الساعة المباركة نذكر أبطالنا، ونستمطر شآبيب الرحمة والرضوان على أرواح شهدائنا الأبرار، ونحيي العلم المقدس رمز الجهاد والاتحاد وتراث الأجداد، راجين أن يكون العهد الجديد الذي يبدأ اليوم عهد خير وسلام للبلاد، ونطلب من الله أن يعيننا على ذلك ويمنحنا التوفيق والسداد، إنه خير معين”.