18.1 C
بنغازي
2024-04-23
أخبار دولية

مجلس الأمن يدعو لتحقيق في مقتل أبوعاقلة وغوتيريش منزعج من مهاجمة موكب الجنازة

شيرين أبو عاقلة

العنوان – نيويورك

أدان مجلس الأمن الدولي قتل مراسلة قناة الجزيرة الإخبارية شيرين أبو عاقلة، ودعا إلى تحقيق فوري في ظروف قتلها.

وقال مجلس الأمن الدولي في بيان صدر عنه الجمعة إن أعضاءه طالبوا بتحقيق شامل وفوري وشفاف وعادل في عملية القتل، مؤكدًا على ضرورة محاسبة المسؤولين.

وجاءت هذه الخطوة بعد الغضب الذي أثارته مهاجمة شرطة الاحتلال الإسرائيلي جنازة شيرين. وقالت الشرطة إن سلوكها جاء بعد تعرضها للرشق بالحجارة.

وكان كفن شيرين قد سقط تقريبا خلال الجنازة حين هاجمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي المشيعين مستخدمة الهراوات، وضرب أفرادها ورفسوا المشيعين.

ومن جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه منزعج جدا من المواجهات بين الشرطة الإسرائيلية والمشيعين وسلوك بعض أفراد الشرطة.

وعبر غوتيريش عن تاثره من المشاعر الجياشة التي عبر عنها آلاف الفلسطينيين تجاه مقتل شيرين في اليومين الماضيين، وقال إن هذا تعبير عن تقدير الناس لعملها الصحفي.

وكانت شيرين، 51 عاما، قد أصيبت بطلق ناري أودى بحياتها أثناء تغطية اقتحام عسكري إسرائيلي في مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة الأربعاء.

وجاء في تقرير أولي للمدعي العام الفلسطيني أن المصدر الوحيد للرصاصة التي قتلت شيرين الأربعاء كان القوات الإسرائيلية ، التي تقول بدورها إنه من غير الواضح إن كانت شيرين قد قتلت برصاصة إسرائيلية أو فلسطينية.

وورد في تقرير عسكري للاحتلال الإسرائيلي أولي الخميس أن مصدر الرصاصة القاتلة قد يكون من مسلحين فلسطينيين أو بعض الرصاصات التي أطلقها جندي إسرائيلي على من وصفه البيان “بإرهابي كان يطلق النار على عربته”.