18.1 C
بنغازي
2024-04-20
الأخبارأخبار دولية

سياسية روسية تسخر من عناق ماكرون وزيلينسكي

سياسية روسية تسخر من عناق ماكرون وزيلينسكي - 1 42

العنوان-كييف

لم تفوت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، العناق بين الرئيسين الفرنسي والأوكراني مدخلة إياه في مقارنة غير متكافئة مع طاولة الرئيس الروسي حين التقى ماكرون.

وسخرت السياسية الروسية من تقارب الرئيسين، مستشهدة بوضعية مقارنة عكسية لاستقبال سابق للرئيس الروسي لنظيره الفرنسي، حين فصلت بينهما طاولة ضخمة تجاوز طولها 6 أمتار.

وعلقت زاخاروفا ساخرة على صورة ماكرون وزيلينسكي، قائلة: “الآن أفهم لماذا كان لبوتين طاولة طويلة”، في إشارة إلى استقبال بوتين للرئيس الفرنسي حيث فصلت بينهما طاولة كبيرة الأمر الذي أثار تفاعلا واسعا حينها.

وجاء لقاء ماكرون وزيلينسكي خلال زيارة أجراها الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الحكومة الإيطالي ماريو دراغي إلى كييف ليؤكدوا دعم أوروبا لأوكرانيا.

وككانت قد أثارت الطاولة البيضاوية الضخمة التي جلس إليها الرئيسان الروسي وضيفه الفرنسي، في 12 فبراير الماضي، اهتماما عالميا واسعا، لرمزية المسافة الفاصلة بينهما في اجتماعهما المنعقد على خلفية التوتر الحاد بشأن أوكرانيا.

وتمتد الطاولة البيضاء المطعّمة بأوراق الذهب على مسافة 6 أمتار، وتعتبر قطعة فريدة جرى تنفيذها وتصميمها وفق الطلب وسلمت إلى الكرملين في العام 1995.

وبتعليقها الساخر، تبعث المسؤولة الروسية بعدة رسائل -سياسية وذات أبعاد أخرى- تختزل عبرها التوازنات الجيوسياسية في الحرب مع أوكرانيا والاصطفاف الغربي مع كييف.