16.1 C
بنغازي
2024-03-29
الأخبارأخبار ليبيا

حبس نائب رئيس وزراء حكومة زيدان وأحد مترشحي الرئاسة بتهمة الفساد المالي

حبس نائب رئيس وزراء حكومة زيدان وأحد مترشحي الرئاسة بتهمة الفساد المالي - 158 054807 whatsapp image 2022 01 05 at 3.28.19

العنوان-طرابلس

أعلن مكتب النائب العام، حبس النائب الأول لرئيس الوزراء الأسبق بحكومة علي زيدان، وزير الداخلية الصديق عبد الكريم، على ذمة التحقيق في اتهامه بالفساد المالي.

وقال بيان المكتب في بيان له عبر صفحته بـ فيسبوك، أنه “خالف القواعد المنظمة لتعاقد جهة الإدارة والتحايل على إجراءات الرقابة المنوطة بديوان المحاسبة”.

مشيرا أن ذلك يتمثل في تجزئة إجراءات تكليف مباشر صادر لـ11 شركة إلى 121 تكليفًا مباشرًا للشركات نفسها.

وأوضحت النيابة أن المسؤول تعاقد على توريد احتياجات تفتقد إلى الجودة وبأسعار مرتفعة، وصرف قيمة التعاقد على توريدها دون الحصول على إذن ديوان المحاسبة، وأن تلك التعاقدات رتبت التزامات على الدولة الليبية بلغت قيمتها مليارًا ومائتان وسبعة وخمسين مليون وتسعمائة وخمسة وأربعين ألف وسبعمائة ديناراً.

وشددت على أن المتهم قدم المساعدة لأحد أصدقائه لغرض تحصيله أموالاً عامة مصدرها مخالفة القانون وإساءة استعمال سلطة الوظيفة.

وأشارت النيابة أنه لم يعترف ببعض الأدلة القائمة ضد، خاصة انتهاء خبراء مركز البحوث والخبرة القضائية إلى أن سلوك المتهم نجم عنه إهدار مبلغ مالي قدره مئتان وثلاثون مليون ومائة وتسعة وثمانون ألفاً وثمانمائة وتسعة وخمسون ديناراً.

وقالت النيابة إنها تولي اهتمامًا بتحقيق الجرائم الموصوفة بالفساد بسرعة واتساق، وعلى الأخص استعجال البدء في الملاحقة القضائية للموظفين العموميين الذين مست أفعالهم بحرمة الأموال العامة، واتخاذ الإجراءات الاحتياطية في مواجهتهم حال استيفاء إجراءات التحقيق التي كشفت عن تملكهم لها بالمخالفة للتشريعات.

يذكر أن الصديق عبدالكريم قدم في نوفمبر الماضي لمفوضية الانتخابات بطرابلس أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية.