18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار دوليةالأخبار

تونس تستغرب بيان المغرب وتستدعي سفيرها في الرباط 

وزارة الخارجية التونسية

العنوان – تونس 

أعربت تونس عن استغرابها الشديد ممّا ورد في بيان المملكة المغربية من تحامل غير مقبول على الجمهورية التونسية ومغالطات بشأن مشاركة وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في ندوة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا التي تحتضنها تونس. 

وأكدت الخارجية التونسية عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك” أن تونس قررت دعوة سفيرها بالرباط حالا للتشاور. 

وذكرت وزارة الخارجية أن تونس حافظت على حيادها التام في قضية الصحراء الغربية التزاما بالشرعية الدولية، وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلاّ سلميا يرتضيه الجميع. 

وأضافت الوزارة أن تونس تَلتزم بقرارات الأمم المتحدة، فإنّها مُلتزمة أيضا بقرارات الاتحاد الأفريقي التي تعدّ تونس من أحد مؤسّسيه.  

وأكدت الخارجية حرص تونس على المحافظة على علاقاتها الودية والأخوية والتاريخية العريقة التي تجمعها بالشعب المغربي. 

وأعلنت وزارة الخارجية أن تونس ترفض رفضا قاطعا ما تضمنه البيان المغربي من عبارات تتهم بلادنا باتخاذ موقف عدواني تجاه المغرب ويضر بالمصالح المغربية.  

وشددت على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام خياراتها، مؤكدة رفضها التدخل في شؤونها الداخلية وعلى سيادة قرارها الوطني.  

وكانت وزارة الخارجية المغربية، أعلنت الجمعة، استدعاء سفيرها لدى تونس، حسن طارق، من أجل التشاور، عقب استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد، لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إبراهيم غالي. 

وذكر بيان صادر عن الخارجية المغربية، أن الرباط “قررت عدم المشاركة في قمة (التيكاد) الثامنة” المقرر انعقادها في تونس، بسبب استقبال زعيم البوليساريو. 

واعتبرت الخارجية المغربية أن ترحيب رئيس الدولة التونسية بزعيم الميليشيا الانفصالية عمل خطير وغير مسبوق، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية.