18.1 C
بنغازي
2024-04-25
الأخبارأخبار دولية

تعيين أنور إبراهيم رئيسا لوزراء ماليزيا

تعيين أنور إبراهيم رئيسا لوزراء ماليزيا - PSD العنوان 2022 11 24T091752.765

العنوان

عين ملك ماليزيا زعيم المعارضة منذ فترة طويلة أنور إبراهيم رئيسا للوزراء، اليوم الخميس، وسيؤدي اليمين في الخامسة مساء بالتوقيت المحلي للبلاد.

ويتوج تعيين أنور في رحلة سياسية دامت ثلاثة عقود من رعايته للزعيم المخضرم مهاتير محمد إلى سجين إلى زعيم المعارض، وأخيراً رئيس الوزراء.

وانتهت الانتخابات العامة يوم السبت ببرلمان معلق غير مسبوق بدون أي تحالفين رئيسيين، أحدهما بقيادة أنور والآخر رئيس الوزراء السابق محيي الدين ياسين، قادرين على الفور على تأمين مقاعد كافية في البرلمان لتشكيل حكومة.

حُرم أنور، البالغ من العمر 75 عامًا، مرارًا وتكرارًا من رئاسة الوزراء على الرغم من اقترابه من مسافة قريبة على مر السنين، حيث كان نائب رئيس الوزراء في التسعينيات ورئيس الوزراء المنتظر في عام 2018.

وبين ذلك، أمضى ما يقرب من عقد من الزمان في السجن بتهمة اللواط والفساد، فيما يقول إنها تهم ذات دوافع سياسية تهدف إلى إنهاء حياته المهنية.

وهددت حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات بإطالة أمد عدم الاستقرار السياسي في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، والتي كان لها ثلاثة رؤساء وزراء في عدة سنوات، وتهدد بتأخير القرارات السياسية اللازمة لتعزيز الانتعاش الاقتصادي.

يقود أنور تحالفًا متعدد الأعراق من الأحزاب ذات الميول التقدمية، بينما يعكس تحالف محي الدين وجهات نظر أكثر تحفظًا وعرقية الملايو والمسلمين.

وفاز ائتلاف أنور، المعروف باسم باكاتان هارابان، بأكبر عدد من المقاعد في تصويت يوم السبت بـ 82 مقعدًا، بينما فازت كتلة بيريكاتان الوطنية بزعامة محي الدين بـ 73. وهم بحاجة إلى 112 – أغلبية بسيطة – لتشكيل حكومة.

وفازت كتلة باريسان الحاكمة منذ فترة طويلة بـ 30 مقعدًا فقط – وهو أسوأ أداء انتخابي لتحالف سيطر على السياسة منذ الاستقلال في عام 1957.