16.1 C
بنغازي
2024-03-29
الأخبارأخبار ليبيا

ترحيل مهاجرين من ليبيا إلى بلدانهم

ترحيل مهاجرين من ليبيا إلى بلدانهم - 316255765 5846540932074247 8058164806193579950 n

العنوان-طرابلس

قال جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع لوزارة الداخلية في حكومة الوحدة، الخميس، أنه شرع في تنظيم قوافل برية إلى الحدود الشرقية والجنوبية للبلاد، لإعادة أكثر من 200 مهاجر إلى دولهم الأم.

وبحسب وكالة فرانس برس، قال رئيس المكتب المكلف عمليات الترحيل، بدرالدين بن حامد: “إن الجهاز نظم قوافل برية  لإعادة 105 مصريين و101 تشادي و20 سودانيا إلى الحدود”.

من جانبه، أوضح مسؤول العلاقات العامة في الشرطة القضائية بوزارة العدل، العميد أحمد أبوكراع، “أن عدد الأشخاص الخاضعين لعدم القبول آخذ في الازدياد ومراكز السجون مكتظة مما يخلق الكثير من الصعوبات”.

وفي حضور ممثلي سفاراتهم، جرى جمع المرحلين، وكلهم يرتدون ملابس رياضية سوداء وبيضاء أو سوداء ورمادية حسب جنسيتهم، ثم وزعت الشرطة عليهم زجاجات المياه وبعض الطعام والحليب وجرى اصطحابهم إلى الحافلات التي أقلتهم نحو الحدود.

وعند وصولهم إلى إجدابيا، سيجري إعادة المصريين إلى معبر السلوم الحدودي بينما، سيسلك التشاديون والسودانيون الطريق إلى الكفرة، ثم العوينات على الحدود مع السودان، وفق الوكالة الفرنسية.

وكانت وكالات الأمم المتحدة تهتم بإعادة اللاجئين والمهاجرين إلى بلدانهم، ولكن منذ اتفاق جرى توقيعه أخيرا بين السلطات في غرب وجنوب وشرق ليبيا، أصبح الجهاز المسؤول عن هذه الإحالات والتابع لوزارة الداخلية، يعمل بطريقة موحدة.

وأعيد أكثر من 20 ألف مهاجر إلى ليبيا منذ بداية العام الجاري حتى الشهر الماضي، فيما ظل مصير 714 في عداد المفقودين، وقضى أكثر من 400 مهاجر غرقا، حسب المنظمة الدولية للهجرة. ومعظم المهاجرين عبر الحدود الليبية الصحراوية الشاسعة من السودان وتشاد والنيجر ومصر.

وتقول الأمم المتحدة إن اعتقال المهاجرين يجري بطريقة تعسفية، وهم يتعرضون غالبا لعمليات قتل واختفاء قسري وتعذيب أو عبودية وعنف جنسي واغتصاب وغيرها من الأعمال اللاإنسانية. وتدافع السلطات الليبية عن نفسها مؤكدة أنها لا تلجأ للعنف، وأن جميع المهاجرين يتلقون الخدمات والرعاية اللازمة لهم في مراكز الاحتجاز الحكومية.