18.1 C
بنغازي
2024-04-24
الأخبارأخبار ليبيا

تحالف القوى الوطنية يدين تسليم واحتجاز المواطن الليبي مسعود بوعجيلة لدى السلطات الأمريكية

تحالف القوى الوطنية يدين تسليم واحتجاز المواطن الليبي مسعود بوعجيلة لدى السلطات الأمريكية - PSD العنوان 2022 12 12T102404.432

العنوان

دان تحالف القوى الوطنية تسليم واحتجاز المواطن الليبي مسعود بوعجيلة للسلطات الأمريكية لاتهامه في قضية وكربي، مؤكدًا أن هذا الإجراء انتهاك لسيادة الدولة والعهود والاتفاقات المبرمة بين البلدين.

وقال التحالف، في بيان، إن العلاقات الليبية الدولية يجب أن تبنى على احترام القوانين والمواثيق الدولية واتفاقيات تسليم المجرمين والمشتبه فيهم.

جاء ذلك بعدما نقلت إذاعة “بي بي سي” البريطانية، عن السلطات الأسكتلندية، قولها إن المريمي محتجز في الولايات المتحدة الأمريكية بتهمة الضلوع في قضية لوكربي.

واستنكر التحالف بشدة كل أعمال الخطف والاحتجاز خارج إطار القانون أيًّا كان موقعها محليا أو دوليا. ودعا المنظمات الحقوقية الليبية والدولية إلى استنكارها.

وأكد التحالف أن ملف لوكربي أُقفل بموجب اتفاقية التسوية مع ليبيا سنة 2006، والتي نصت على عدم جواز فتح أي مطالبات جديدة عن أي أفعال ارتكبت من الطرفين بحق الآخر قبل الاتفاق والتزام الولايات المتحدة بتوفير الحصانة الدبلوماسية والسياسية لليبيا.

وطالب التحالف السلطتين التشريعية والتنفيذية سرعة الكشف وبشفافية تامة عن ملابسات تسليم واحتجاز الميمي واتخاذ ما يلزم من إجراء يحفظ لليبيا سيادتها وأمنا القومي.

أخبار ذات صلة

مجلس النواب يصدر قراره الأول للعام الجديد بشأن واقعة تسليم بوعجيلة مسعود

أسامة محمد

الغارديان: الدبيبة أوقف فجأة تسليم عبدالله السنوسي إلى أمريكا خوفا من الضغط الشعبي

الدبيبة يرحب ببيان سفارة الولايات المتحدة بشأن لوكربي واحتجاز بوعجيلة مسعود