18.1 C
بنغازي
2024-04-20
الأخبارأخبار ليبيا

الوطنية للنفط تعلن تخفيض إنتاج النفط بمعدل 100 ألف برميل من ميناء السدرة

الوطنية للنفط: إنتاج النفط الخام بلغ مليون و241 ألف برميل يوميًا خلال 24 ساعة  

العنوان – طرابلس

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط تخفيض إنتاج النفط بمعدل 100 ألف برميل في اليوم وتوقف الصادرات النفطية من  ميناء السدرة أكبر الموانيء النفطية.

وأعربت عن قلقها البالغ إزاء اضطرارها إلى تخفيض الإنتاج في قطاع النفط الوطني نتيجة عدم القدرة على تنفيذ مشروعات صيانة الخزانات التي دمرتها الحروب، وتعطل تنفيذ بعض من المشاريع الطارئة وخاصة فيما يتعلق ببناء الخزانات وصيانة المتاح

وألقت المؤسسة المسؤولية بالملامة على ديوان المحاسبة الذي عطل تنفيذ عدد من المشروعات ذات العلاقة بالخزانات فضلا عن مشاريع زيادة  القدرة الإنتاجية.

وقال رئيس مجلس الإدارة مصطفى صنع الله  :”اضطرت شركة الواحة للنفط لتخفيض إنتاجها بحوالي 100 ألف برميل يوميا نتيجة عدم وجود سعات تخزينية”.

وأضاف صنع الله أن هذا التخفيض بسبب توقف حركة الملاحة البحرية في موانيء خليج سرت وعدم القدرة على ربط النواقل وشحنها لتفادي ارتفاع المخزون وبالتالي تخفيض الإنتاج.

وأوضح أن عدد  الخزانات الخارجة عن  الخدمة بميناء السدرة النفطي  حوالي 11 خزان من أصل 19 خزان وأن محدودية الخزانات المتاحة حال دون قدرتنا على الاستمرار بمعدلات الإنتاج المتاحة فضلا عن التسريبات في شبكة الأنابيب والتسهيلات السطحية بين خزانات الإنتاج وخزانات الشحن. 

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط أن القيود غير  القانونية التي يفرضها ديوان المحاسبة أطالت زمن تنفيذ المشاريع بصورة اقتصادية وفعالة مما زاد من هشاشة البنية التحتية وعرقلة مشاريع زيادة القدرة الانتاجية.

وأكدت أن رأي إدارة القانون إزاء القيود التي يفرضها ديوان المحاسبة كان واضحا بعدم خضوع عقود الشركات النفطية التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط للمراجعة المسبقة.