18.1 C
بنغازي
2024-04-19
الأخبارليبيا

التكبالي: تسليم بوعجيلة خيانة عظمى وسيسقط حكومة الدبيبة

التكبالي: تسليم بوعجيلة خيانة عظمى وسيسقط حكومة الدبيبة - frame 3

العنوان-طرابلس

علق عضو مجلس النواب، علي التكبالي، على عملية اختطاف وتسليم المواطن الليبي بوعجيلة مسعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى أن ذلك سيكون القشة التي ستقسم ظهر حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وسيُسقطها.

وأوضح التكبالي في تصريحات صحفية أن إعادة فتح لوكربي خيانة عظمى والبرلمان سيوفر عدداً من المحامين في الولايات المتحدة للدفاع عن بوعجيلة، كما أن أكثر من 90 نائبًا طلبوا عقد جلسة الأسبوع المقبل قبل جلسة المساءلة التالية لبوعجيلة بتاريخ 27 ديسمبر.

وأضاف “سبق وطالبنا النائب العام بفتح تحقيق في الأمر واتخاذ إجراءات محلية ودولية لضمان عودة بوعجيلة إلى ليبيا، فتسليمه يأتي في إطار صفقة بين واشنطن التي دعمت بقاء الدبيبة على رأس السلطة مقابل الوصول إلى بوعجيلة”.

وتابع “تغير موقف السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، الذي صرح به مباشرة بعد تسلمهم بوعجيلة بأنه لا حاجة لحكومة أخرى وأن حكومة الدبيبة هي التي ستبقى لحين إجراء انتخابات دليل واضح على الصفقة الثنائية، وعليه الكف عن التدخل في الشأن الداخلي الليبي، خصوصًا وأن تمديد أو إنهاء ولاية الحكومات يعود للبرلمان دون سواه”.

وكانت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبالحميد الدبيبة قامت الأحد بتسليم المواطن الليبي بوعجيلة مسعود المريمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدعوى تورطه في قضية لوكربي.

وأثار هذا الأمر ردود فعل واسعة على المستوى المحلي خصوصًا لرفض هذه الخطوة التي تعتبر إحياء لملف القضية الذي أغلق بشكل نهائي منذ سنوات.