18.1 C
بنغازي
2024-04-26
الأخبارمال وأعمال

إيني وسوناطراك توقعان مذكرة تفاهم بشأن الهيدروجين الأخضر في الجزائر

إيني وسوناطراك توقعان مذكرة تفاهم بشأن الهيدروجين الأخضر في الجزائر - PSD العنوان 2022 06 04T184221.779

العنوان

وقعت شركة الطاقة الإيطالية “إيني” وشركة النفط الوطنية الجزائرية “سوناطراك” مذكرة تفاهم لتسريع تطوير الغاز والهيدروجين الأخضر في الجزائر.

ولن تؤدي هذه مذكرة إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين إيطاليا والجزائر فحسب، بل ستكون مفيدة لتعظيم عمليات تطوير الغاز وإزالة الكربون منها.

وحضر حفل التوقيع رئيس “سوناطراك” توفيق حكار والرئيس التنفيذي لشركة “إيني” كلاوديو ديسكالزي، بالإضافة إلى شخصيات رفيعة المستوى من بينهم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي.

وبموجب شروط مذكرة التفاهم، ستكون إيني قادرة على تقييم إمكانات الغاز، بالإضافة إلى فرص لمزيد من التطوير عبر الحقول التي اكتشفتها سوناطراك حتى الآن.

ومع توقع وصول إنتاج الغاز لهذه المناطق إلى ثلاثة مليارات متر مكعب سنويًا، ظهرت فرص جديدة لزيادة الصادرات إلى إيطاليا عبر خط أنابيب ترانسميد.

وبالإضافة إلى توسيع نطاق تطوير الغاز، ستشهد مذكرة التفاهم تعاون الشركات في مشروع تجريبي للهيدروجين الأخضر يهدف إلى إزالة الكربون من العمليات.

ويقع المشروع المقترح في بير رباع شمال (BRN) في الصحراء الجزائرية وسيدعم العمليات في مصنع الغاز BRN، الذي تديره شركة مشتركة بين إيني وسوناطراك.